بنوك أجنبية

  • شارك:

عضو بالبنك المركزي الأوروبي: الحجة واضحة لخفض أسعار الفائدة مرتين


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/04/22

 

المصدر- بانكير

قال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، بيير وونش، إن البنك المركزي الأوروبي لديه حجة واضحة لخفض أسعار الفائدة مرتين، لكن من الصعب التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك بسبب عدم اليقين بشأن ضغوط التضخم المحلية.

وأكد محافظ البنك المركزي البلجيكي في مقابلة في واشنطن، حيث يحضر اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أن تباطؤ التضخم يعني أن المستوى الحالي لتكاليف الاقتراض أصبح أكثر تقييدا بالقيمة الحقيقية.

وقال فونش: "هذا يؤيد على الأقل إزالة أجزاء من هذا القيد الإضافي". "بدون مفاجآت سلبية، فإن التخفيضين الأولين لأسعار الفائدة سيكونان سهلين للغاية ثم يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء."

ويبدو أن مسؤولي البنك المركزي الأوروبي متفقون على الحاجة إلى إجراء تخفيض مبدئي في يونيو ما لم تعرقل المفاجآت الكبرى توقعات التضخم.. ولا يتنبأ سوى عدد قليل من الناس بعدد التحركات التي ستتبع هذا العام، حيث يواجه المسؤولون حالة من عدم اليقين تتراوح بين تأخر التيسير من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التوترات في الشرق الأوسط وأسعار الخدمات الثابتة في الداخل.

وأوضح فونش إن اجتماع البنك المركزي الأوروبي في يوليو سيقدم نظرة مهمة على الطريق أمامنا.

وتابع: "إذا رأينا بعض الجمود في تطورات الأجور وتضخم الخدمات، فلن نرغب في الإشارة إلى أننا سنقوم بخفض الأجور في كل اجتماع".. "من المحتمل أن يعطي قرار يوليو إشارة مهمة حول وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة وهذا هو المكان الذي لا أريد حقًا تقديم أي مؤشرات فيه. لأنني بصراحة لا أعرف."

وقال: "لا يمكن النظر إلى صدمة النفط إذا بلغ التضخم الأساسي 3%، وتضخم الخدمات 4%، والأجور ترتفع 4%". "أنا لا أقول أننا سوف نرتفع مرة أخرى. ولكن من المؤكد أن ذلك سيكون له تأثير على توقيت تخفيض أسعار الفائدة."

ومع ذلك، قال: "الأمر كله يعتمد على نوع صدمة أسعار النفط".

وحدث تطور آخر في شكل بيانات التضخم المخيبة للآمال في الولايات المتحدة والتي تثير التساؤل حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يستطيع التخفيض على الإطلاق.. وكان يبدو سابقًا أنه من المقرر أن يبدأ التخفيف في يونيو - وهو نفس الشهر الذي يبدأ فيه البنك المركزي الأوروبي.

وتتباين وجهات النظر في البنك المركزي الأوروبي حول مدى تأثير ذلك على السياسة النقدية في منطقة اليورو. واعترف فونش بأن الانفصال عن مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سيترك علامة.

وقال: "التأثير الصافي هو ارتفاع التضخم في أوروبا".. أعتقد أن التأثير الصعودي لسعر الصرف، والاقتصاد الأمريكي الأقوى، والعنصر المشترك في التضخم العالمي، سوف يفوق التأثير الهبوطي لعوائد السندات الطويلة الأجل المرتفعة. من الناحية النظرية ليس إلى الحد الذي لا يمكننا فيه خفض أسعار الفائدة، ولكن بشكل اتجاهي بالتأكيد.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP