اخبار محلية

  • شارك:

محفظة جوالي .. رفيق مالي لمليون مشترك.. خدمات دفع إلكترونية لجميع الأفراد والقطاعات بجودة عالية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/05/02

 

شراكات واسعة مع قطاع البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر

خصوصية للمرأة من خلال خدمة الجوهرة بكادر نسائي متكامل

إسهام فاعل في نشر الشمول المالي والثقافة المالية

انطلاقا من حقيقة أن الاستقرار المالي والمصرفي يمثل أحد أهم ركائز الاستقرار الاقتصادي والتنمية للبلد، وحقيقة أن تقديم الخدمات المالية الإلكترونية يعتبر أقصر الطرق لتحقيق الشمول المالي، كونها الأسرع والأقل تكلفة والأكثر أماناً وإسهاما في إيجاد الحلول الناجحة للكثير من الإشكاليات والصعوبات والتحديات الماثلة أمام القطاع المصرفي اليمني والتي فرضتها طبيعة التطورات التكنولوجية الرقمية والمتغيرات السياسية والاقتصادية التي شهدها ولا يزال يشهدها واقع البلد .

كان لمحفظة جوالي التابعة لشركة "وي كاش "لخدمات وأنظمة الدفع الإلكتروني" دورها الفاعل والمساهم في الحفاظ على توازن واستقرار القطاع المالي والمصرفي اليمني منذ انطلاقتها منتصف العام 2022 كواحدة من وسائل تقديم الخدمات المالية الإلكترونية التي أصبحت من الخدمات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وعلى مدى عامين منذ لحظة انطلاقها ظلت محفظة جوالي تحتل موضع الصدارة والتميز في صناعة التحولات والنجاحات المبهرة ليصل عدد مشتركي المحفظة لأكثر من مليون مشترك خلال فترة زمنية قياسية ، محققة بذلك إنجاز غير مسبوق وراسمة قصة نجاح في سماء الشمول المالي والاستقرار المالي المصرفي والنمو الاقتصادي اليمني .

التأسيس

بموجب ترخيص البنك المركزي اليمني الصادر منتصف العام 2022م بهدف تعزيز الشمول المالي وإيصال الخدمات المالية المصرفية إلى أكبر شريحة من المواطنين بجودة وأمان وتكلفة مناسبة .. تم تأسيس محفظة جوالي كخدمة دفع إلكتروني تابعة لشركة "وي كاش" وهي الشركة التي انطلقت برؤية واضحة بداية العام 2021 كشركة يمنية متخصصة في مجال تقديم الخدمات المالية الإلكترونية لمختلف فئات المجتمع مستعينة بأفضل الحلول التقنية العالمية وبما يتناسب مع احتياجات سوق المدفوعات الإلكترونية اليمنية ويلبي تطلعاته ويواكب التطور المطلوب .

رؤية ورسالة وطموح وشمول مالي

حددت محفظة جوالي أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في :

- التميز في تقديم خدمات متكاملة ومتنوعة تمتاز بالسهولة في الاستخدام والجودة العالية في الأداء بما يلبي احتياجات الفئات المستهدفة بمختلف شرائح المجتمع في عموم الجمهورية اليمنية .

- نيل رضا العملاء بالتركيز على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم بالدرجة الأولى عبر الوسائل المختلفة من مركز الاتصال الرئيسي ومراكز خدمة العملاء المنتشرة عبر الفروع والوكلاء لضمان تقديم خدمة مستقرة وآمنة.

- الانتشار الواسع عبر توفير شبكة من الوكلاء والعملاء ونقاط الخدمة لضمان سهولة تقديم الخدمة والاستفادة منها لجميع الفئات والقطاعات المستهدفة.

- تعزيز الشمول المالي بالمساهمة الفاعلة في رفع وعي المجتمع حول أهمية وفوائد الاستخدامات المالية الإلكترونية لتحقيق الشمول المالي كمسؤولية مجتمعية .

ووفق رؤية طموحة قائمة على مبادئ السعي نحو تحقيق الانتشار الأوسع ونيل الثقة الأكبر رسمت محفظة جوالي ملامح رسالتها الهادفة إلى تقديم خدمات الدفع الإلكتروني لجميع الفئات والقطاعات بجودة عالية باستخدام أفضل الحلول التقنية وتحقيق وصول أكبر من خلال شبكات وكلاء وشراكات هي الأوسع والأكثر ثقة على مستوى الجمهورية وصولا إلى المساهمة الفاعلة في تعزيز الشمول المالي .

ولأن الرقمنة طريق المستقبل جاءت محفظة جوالي كحاجة ملحة لتلبي احتياجات السوق اليمنية وتساهم في تحقيق الشمول المالي الذي يمكن المستخدمين من تنفيذ معاملاتهم المالية بطريقة سهلة وآمنة عبر الهاتف الجوال دون الحاجة إلى امتلاك حساب بنكي .

حلول مبتكرة وخدمات متنوعة

بحلول مبتكرة وخدمات متنوعة سعت محفظة جوالي بخطى حثيثة لتلبي تطلعات وطموحات عملائها كخدمة مقدمة من شركة "وي كاش" تتيح لهم إرسال واستلام الحوالات المالية عبر شبكات الحوالات المالية ودفع واستلام المدفوعات الجماعية كالمرتبات والمعونات ، ودفع قيمة المشتريات وتحصيل قيمة المبيعات والمستحقات، وشحن رصيد الجوال وتسديد فواتير الإنترنت والهاتف الثابت وغيرها من الخدمات، وكذا سحب وإيداع الأموال نقداً من وإلى حساب العميل عبر أي وكيل معتمد في جميع أنحاء الجمهورية أو عبر أي فرع من فروع الشركاء (النجم - الامتياز - يمن اكسبرس) إضافة إلى خدمة السحب عبر الصراف الآلي وخدمات الترفيه والمصارفة والتحويل من وإلى المحافظ والبنوك الأخرى.

خدمة الجوهرة للمرأة اليمنية

في إطار حرصها على تحقيق هدف التوسع والانتشار وتعزيز ثقة مشتركيها وتطوير خدماتها بإضافة خدمات جديدة ، جاءت خدمة الجوهرة الخاصة بالمرأة اليمنية التي جسدت اعتزاز وافتخار محفظة جوالي بها ومراعاة خصوصيتها وخصوصية المجتمع اليمني بتخصيص كادر نسائي للاهتمام بها ، وكمظهر من مظاهر نجاح وتميز محفظة جوالي أثبتت خدمة الجوهرة الخاصة بالمرأة اليمنية نجاحها والتقبل المتسارع لها في أوساط شريحة النساء في المجتمع اليمني .

مساهمات مجتمعية ونشر للثقافة المالية

اعترافا بحقيقة ضعف الثقافة المالية بشكل عام لدى شرائح كبيرة من المجتمع اليمني باعتبارها التحدي الأكبر الذي يعترض طريق تحقيق هدف التحول الرقمي والشمول المالي في البلد.

كان لمحفظة جوالي إسهامها الفاعل في نشر وتعزيز ثقافة الشمول المالي بداية من بناء منهجية تنظيم وتنفيذ فعاليات وبرامج نشر الوعي والثقافة المالية التي استهدفت طلاب المدارس والجامعات وسيدات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة وبلغ عدد المستهدفين بهذه البرامج التوعوية المالية 2000 طالب في 8 جامعات يمنية (حكومية – خاصة ) وأكثر من 1400 مدرس ومدير مدرسة في 80 مدرسة حكومية وأهلية في مختلف مديريات أمانة العاصمة ، إضافة إلى أكثر من 500 رائدة أعمال وصاحبات مشاريع صغيرة .

وبهدف نشر الوعي والثقافة المالية والتعريف بخدمات المحافظ الإلكترونية وكيفية عملها وفوائد التعامل المالي الإلكتروني في إطار تعزيز الشمول المالي ، إضافة إلى عرض الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المحفظة ومميزاتها ، شاركت محفظة جوالي في عدد من المعارض التوعوية التي تم تنظيمها في هذا المجال حيث تجاوز معدل الزوار لهذه المعارض 100 ألف زائر.

وفي إطار الالتزام والإيفاء بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها باعتبار ذلك أحد أهم ركائز دعم الاستقرار الاقتصادي في البلاد كان لمحفظة جوالي العديد من المساهمات المجتمعية ومنها برامج دعم مرضى السرطان ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم ورعاية الأنشطة الرياضية ودعم حفلات التخرج لطلاب الجامعات ، إضافة إلى تسهيل المحفظة للجهود الإنسانية للمنظمات الدولية والمحلية وضمان الشفافية والمصداقية في أعمالها الميدانية وتحسين طرق دفع المساعدات النقدية والتي تراعي المستفيدين وتوفر لهم الكثير من الجهد والوقت، وكذا تعزیز نقاط النفاذ التي تخدم العميل من خلال خلق شبكات وكلاء من خارج القطاع المالي والمصرفي لضمان تقديم الخدمات بشكل مستمر وأكثر انتشارا.

شراكات متعددة واقتصاد تشاركي

إضافة إلى نجاحاتها المتميزة في جوانب تقديم الحلول المبتكرة والخدمات المالية الإلكترونية المتعددة وإسهاماتها المجتمعية ودورها البارز في نشر وتعزيز ثقافة الشمول المالي، نجحت محفظة جوالي في إقامة شراكات واسعة مع قطاع البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر ، إضافة إلى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ممّا ساهم في توسيع نطاق خدماتها ووصولها إلى شرائح جديدة من المجتمع.

وكان للمحفظة إنجازاتها المتعددة ونجاحاتها المتميزة في تقديم الخدمات النوعية والآمنة للقطاع المالي المصرفي وتعزيز الاقتصاد التشاركي وخلق شراکات استراتيجية مع مختلف الأطراف الفاعلة في السوق المحلي من شركات وبنوك منها " بنك اليمن والكويت - البنك اليمني للإنشاء والتعمير - بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي - البنك التجاري اليمني " ومؤسسات تمويل ومنها " شبكة اليمن للتمويل الأصغر - صندوق تمويل الصناعات - نماء للتمويل " ، وكان لهذه الشراكات الاستراتيجية دور هام في نجاح محفظة جوالي من خلال تسهيل عمليات تلقي وإرسال المدفوعات في مختلف المجالات والإسهام الفاعل في توسيع قاعدة مستخدمي المحفظة ، إضافة إلى الإسهام في تخفيف الأعباء الاستثمارية وتحقيق نتائج استثنائية تضمن مصالح جميع الأطراف وتحقيق الأهداف المطلوبة ومعالجة إشكاليات العملة ونقص السيولة .

انتشار واسع وإنجازات غير مسبوقة

إلى أعلى المستويات وصلت طموحات محفظة جوالي التي راهنت على النجاح والريادة فعانقت إنجازاتها حدود السماء ، وعبر خدمات مالية متنوعة ومبتكرة حققت محفظة جوالي انتشارا واسعا في نقاط الخدمة والبيع وفي إيصال خدماتها المالية والمصرفية " خدمات الأفراد - خدمات الشركات - خدمة الجوهرة للمرأة اليمنية  " إلى أكبر شريحة من المواطنين بجودة وأمان وتكلفة أقل ليتجاوز معدل نمو عدد مشتركيها 100,000 عميل خلال الشهر الأول .

جوالي .. رفيق مالي لنصف مليون مشترك

في نهاية عامها الأول فرضت محفظة جوالي وجودها في سوق مليء بالتحديات وحققت رؤيتها في الريادة والتميز بإنجاز غير مسبوق وأصبحت رفيقا ماليا لأكثر من نصف مليون عميل ، أصبح بإمكانهم استخدام نقودهم وتنفيذ معاملاتهم المالية ( مشتريات - تسديد - تحويل ) بطريقة سهلة وآمنة باستخدام هواتفهم الذكية دون الحاجة إلى امتلاك حساب بنكي.

وكانت محفظة جوالي هي المحفظة الأولى التي تقدم خدمات التحويل اللحظي " إرسال - استقبال " عبر أكبر ثلاث شبكات في الجمهورية هي " النجم والامتياز ويمن إكسبرس " إضافة إلى شبكة وكلاء بلغت أكثر من 3 آلاف وكيل لتقديم الخدمة وأكثر من 18000 نقطة بيع.

جوالي .. رفيق المليون مشترك

قبل نهاية عامها الثاني عززت محفظة جوالي الإلكترونية قصة نجاحها وحقيقة تميزها وأسبقية ريادتها للمحافظ الإلكترونية في اليمن بإنجاز استثنائي مثل نقلة نوعية متميزة في القطاع المالي وفي مسيرة المحفظة وتطورها ، حيث أعلنت محفظة جوالي عن تجاوز عدد مشتركيها أكثر من مليون مشترك محققة بذلك رقمًا قياسيًا لها كمحفظة إلكترونية عاملة في اليمن خاصةً مع وجود أكثر من 15 محفظة إلكترونية أخرى في السوق اليمني يتعدى عمر بعضها عمر محفظة جوالي بأكثر من 4 سنوات، وفي ظل وجود تطبيقات البنوك والمصارف وضعف الثقافة المالية بشكل عام لدى شرائح كبيرة من المجتمع اليمني والذي شكل تحدياً كبيراً لجوالي.

المدير التنفيذي لشركة " وي كاش " الأستاذ عبد الباسط الشرفي :

 النجاح الذي حققته محفظة جوالي يعود إلى سهولة استخدامها وإتاحتها لجميع فئات المجتمع

أكد المدير التنفيذي لشركة " وي كاش " الأستاذ عبد الباسط الشرفي الالتزام بمواصلة تطوير محفظة جوالي الإلكترونية وتقديم خدمات مبتكرة تلبي احتياجات المستخدمين المتزايدة والوصول إلى عدد أكبر من المشتركين في مختلف أنحاء اليمن.

وأشار إلى أن محفظة جوالي تقيم شراكات واسعة مع قطاع البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر ، إضافة إلى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ممّا ساهم في توسيع نطاق خدماتها ووصولها إلى شرائح جديدة من المجتمع.

وأوضح أن النجاح المتميز الذي حققته محفظة جوالي بوصول عدد مشتركيها إلى أكثر من مليون مشترك خلال فترة زمنية قصيرة لم تتجاوز العامين يعود إلى سهولة استخدامها وجعلها متاحة لجميع فئات المجتمع ، ويدل على سرعة انتشارها وكفاءة الخدمات التي تقدمها والتي تلبي احتياجات المستخدمين اليومية، إضافة إلى ما تتميز به من أمان وموثوقية وتطبيق لأحدث معايير الأمان العالمية.

واعتبر الإنجاز غير المسبوق الذي حققته المحفظة نقطة انطلاق جديدة لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل والمساهمة في التنمية الاقتصادية وتعزيز الشمول المالي في اليمن.

وثمن الشرفي ثقة العملاء بالمحفظة  .. مشيدا بجهود كافة موظفي ووكلاء المحفظة وتفانيهم في سبيل تحقيق هذا الإنجاز.

جوالي .. محفظة التميز في تحقيق التحول الرقمي والشمول المالي

وليد الحضرمي *

بالنظر إلى واقع القطاع المصرفي والمالي اليمني فقد برزت أمامه خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من التحديات والإشكاليات التي اعترضت مسار تطوره وحدت من قدرته على تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء واحتياجات السوق المصرفية اليمنية.
وكان التحول إلى تقديم خدمات النقد الإلكتروني كبديل للخدمات المالية التقليدية أبرز حلول تجاوز الإشكاليات والتحديات التي يواجهها القطاع المصرفي اليمني والتوجه نحو تحقيق الشمول المالي الذي فرضته طبيعة التطورات والمتغيرات التقنية الحديثة في مجال التكنولوجيا المالية.
في هذا الإطار الهادف إلى ابتكار الحلول ومواكبة المتغيرات والتماشي مع الثورة التقنية الحديثة في مجال التكنولوجيا المالية جاء تأسيس شركة " وي كاش " في العام 2021م كشركة متخصصة في تقديم الخدمات المالية الرقمية ، وبالتالي إطلاق محفظة جوالي كمحفظة تابعة للشركة خلال العام 2022م ..
 وباعتمادها على الكادر الفني والإداري المؤهل والمتميز بامتلاك الخبرة الواسعة في قطاع البنوك وشركات الاتصالات وقطاع الخدمات المالية الإلكترونية وفريق العمل المحترف والمتناغم بمستوياته الإدارية المختلفة ، حققت محفظة جوالي الكثير من النجاحات والإنجازات المبهرة وكان لها دورها البارز في تحقيق التحول الرقمي والشمول المالي من خلال تقديم الخدمات والمنتجات المالية الرقمية الإلكترونية الجديدة المتنوعة الأفضل والأكثر احترافية وسهولة في الاستخدام والتي تتيح حلولاً مُبتكرة لأداء المدفوعات وحل مشاكل النقد وتعزيز الشمول المالي إضافة إلى تلبيتها لاحتياجات المستخدمين واحتياجات السوق المصرفية اليمنية .
وعلى طريق تحقيق النجاح والتميز استطاعت محفظة جوالي تعزيز وضعها التنافسي وتحقيق النمو المتسارع في عدد وكلاء الخدمة وعدد المشتركين فيها وبالمقابل ظلت توجهات إدارة شركة "وي كاش" ومحفظة جوالي تهدف إلى ترسيخ الثقافة المالية ونشر الوعي الرقمي لدى كافة شرائح المجتمع من خلال إقامة العديد من الدورات والمشاركة الفاعلة في المعرض والمؤتمرات والمنتديات وورش العمل المتخصصة بنشر وترسيخ ثقافة الشمول المالي بالتزامن مع تنظيم وتنفيذ برامج ودورات تأهيل كوادرها الإدارية والفنية وتطوير مهاراتهم على الاستخدام الأوسع للتكنولوجيا الرقمية وآليات واستراتيجيات التحول الرقمي والاتجاهات والتقنيات الرقمية القادرة على توفير الحلول للتحديات والإشكاليات التي يواجهها القطاع المصرفي وتلبية احتياجات ومتطلبات السوق المصرفية اليمنية الحالية والمستقبلية.
كانت النتائج المحققة هي خلاصة النجاح والتميز غير المسبوق الذي حققته محفظة جوالي في مجال النمو المتسارع في عدد مشتركيها والانتشار الواسع من خلال شبكات شركائها المؤسسين " النجم والامتياز ويمن إكسبرس " ووكلاء تقديم خدمات النقد الإلكترونية وتحقيق الشمول المالي ولعب الدور الأبرز في خدمة المجتمع وتحمل مسؤوليتها الاجتماعية ، وفي دعم تطوير القطاع المصرفي اليمني والتنمية الاقتصادية المستدامة للبلد.
* نائب المدير التنفيذي لشركة "وي كاش"



جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP