بنوك أجنبية

  • شارك:

المالية العراقية تطلق سندات حكومية مقومة بالدينار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/04/06

 

المصدر- بنوك عربية

أعلنت وزارة المالية العراقية عن طرح إصدار جديد من السندات الحكومية للاكتتاب العام.

وذكر بيان للوزارة أن “دائرة الدين العام في وزارة المالية وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي، أعلنت عن طرح إصدار جديد من السندات الحكومية للاكتتاب العام تحت مسمى سندات إنجاز”، وهي سندات حكومية مقومة بالدينار العراقي.

ووأوضح البيان أنه تم طرح فئتين من السندات هي سند فئة (500,000)  دينار، لأجل سنتين بفائدة سنوية 6.5% تدفع كل ستة أشهر، وسند فئة (1) مليون دينار، لأجل 4 سنوات بفائدة سنوية 8.5% تدفع كل ستة أشهر”.

وتابع أن “تاريخ الاكتتاب يبدأ في 15 إبريل 2024 إلى 15 مايو 2024″، موضحاً أن “طريقة الاكتتاب عن طريق تُقدم طلبات الشراء إلى أحد فروع المصارف المُجازة من قِبل البنك المركزي العراقي، مرفقةً بالمستندات التعريفية الأصلية.

وبعد ذلك يقوم المصرف بإرسال الطلب مع مبلغ الشراء إلى البنك المركزي عبر نظام المدفوعات الإلكتروني RTGS في نفس يوم الشراء ويحصل المشتري على إيصال مقابل دفعه مبلغ الشراء لحين إعداد السند، على أن يجلب المشتري الإيصال إلى المصرف ذاته لتسلم السند خلال مدة لا تزيد على أسبوعين”.

ودعت الوزارة، وفقاً للبيان “جميع المواطنين والمستثمرين والشركات للمشاركة بالاكتتاب في هذا الإصدار من السندات الحكومية”، مشيرة إلى أن “السندات المطروحة قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية”.

ولفتت إلى أن “مميزات الاكتتاب في السندات الحكومية هي حصول المشتري على عائد مضمون: حيث تلتزم الحكومة بدفع الفائدة السنوية وقيمة السند عند استحقاقه، وتوفير استثمار آمن: حيث تعتبر السندات الحكومية من أكثر الاستثمارات أماناً، حيث يتمتع المستثمرون بضمانة الحكومة، فضلا عن دور الاستثمار في السندات ومساهمته في تنمية الاقتصاد الوطني: حيث تسهم أموال الاكتتاب في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية وتحقيق الاستقرار المالي في البلاد.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP