اخبار محلية

  • شارك:

بعد غد الخميس معهد الدراسات المصرفية يكرم خريجي الشهادات الدولية والدبلومات المهنية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/01/09

 

يكرم معهد الدراسات المصرفية بعد غد الخميس خريجي الشهادات الدولية والدبلومات المهنية للعام ٢٠٢٣م.

وأوضح مدير عام معهد الدراسات المصرفية عبد الغني السماوي أن التكريم سيشمل ٤١ من خريجي الشهادات الدولية و٤١ من خريجي الدبلومات المهنية .. لافتا  إلى أن التكريم يتزامن مع مرور ٤٥ عاما على تأسيس المعهد الذي أنشئ في العام 1978م.

وأشار إلى أن المعهد نجح بشكل كبير بإدخال مجموعة من اهم الشهادات الدولية التي تعزز من قدرات القطاع المصرفي اليمني وخصوصا في التعامل مع المؤسسات والبنوك الدولية وإقامة علاقة شراكة استراتيجية مع مجموعة من افضل الجمعيات والمؤسسات المهنية على المستوى العالمي والتي مكنت المعهد من تقديم مجموعة من ارقى الشهادات المهنية العالمية محليا.

ولفت إلى أن المعهد نفذ خلال العام الماضي أكثر من ١٤٢ برنامجا تدريبيا في مختلف العلوم المالية والمصرفية والإدارية والصيرفة الإسلامية والتشريعات وتقنية المعلومات استفاد منها ٤ آلاف و٣١٠ مشاركين ومشاركة من القطاع المصرفي والمؤسسات المالية والجهات الأخرى ذات العلاقة. 

وبين أن هذه البرامج والأنشطة التدريبية تأتي لتلبية الاحتياجات التدريبية للقطاع المصرفي اليمني بهدف رفع مستوى الكفاية الفنية والمهنية لموظفي القطاع المصرفي اليمني، وتمكينهم من القيام بدور رائد في تحقيق أهداف المؤسسات التي ينتمون إليها وتطوير أساليب الخدمة المصرفية في اليمن. 

ونوه الى ان المعهد نجح بشكل كبير بإدخال مجموعة من اهم الشهادات الدولية التي تعزز من قدرات القطاع المصرفي اليمني وخصوصا في التعامل مع المؤسسات والبنوك الدولية وإقامة علاقة شراكة استراتيجية مع مجموعة من افضل الجمعيات والمؤسسات المهنية على المستوى العالمي والتي مكنت المعهد من تقديم مجموعة من ارقى الشهادات المهنية العالمية محليا.

وذكر أن المعهد اعد خطة تدريبية طموحة للعام 2024م استوعبت الاحتياجات التدريبية للقطاع المصرفي اليمني بالإضافة الى استشراف التوجهات المصرفية المحلية والإقليمية والدولية والتطورات العالمية .. مبينا انها تضمنت مجموعة من الأنشطة المكملة لأنشطة التدريب المباشر وتشمل الملتقيات والندوات و ورش العمل وجلسات التدريب القصيرة وذلك بناء على الاحتياجات التدريبية الواردة من البنوك.

وقال " إن المعهد يولي أهمية كبيرة لأنشطة التثقيف المالي وبناء علاقة وطيدة مع الجمعيات المهنية المحلية والجامعات .. لافتا إلى أنه تم خلال العام 2023م تنفيذ عدد من الملتقيات والأنشطة والندوات أهمها الملتقى الأول لمكافحة الجرائم المالية والملتقى الأول للمدققين الداخليين في البنوك والمؤسسات المالية اليمنية".

واكد أن المعهد لديه رؤية واضحة لتطوير العمل بما يتناسب مع روح العصر ويسهم في تطوير أداء القطاع المصرفي لتحسين أداء الاقتصاد الوطني.. موضحا ان المعهد وقع عدد من الاتفاقيات مع مجموعة من المؤسسات العالمية التي تقدم مجموعة من أهم الشهادات الدولية المعتمدة التي تساعد القطاع المصرفي تعزيز مكانته وتعاملاته الخارجية.

وأضاف " ان المعهد نفذ لأول مرة في اليمن برنامج المحاسب الإسلامي المعتمد CIPA  بالشراكة مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية AAIOFI  وبرنامج  الاختصاصي الإسلامي المعتمد في الأسواق المالية ضمن البرامج المتعاقد معها مع المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية CIBAFI واستمر المعهد بتقديم برامج جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ACAMS استفاد منها 105مشارك ومشاركة". 

وثمن السماوي دعم ومساندة محافظ البنك المركزي اليمني رئيس مجلس إدارة المعهد هاشم اسماعيل علي ونائبه احمد عبدالقادر لطفي وقيادات القطاع المصرفي اليمني في البنوك والمؤسسات المالية اليمنية الأمر الذي أسهم في انجاح كافة برامج وأنشطة المعهد .

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP