منتديات ومؤتمرات

  • شارك:

اتحاد المصارف العربية ينظم ورشة عمل بناء نظام فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في عصر التكنولوجيا الحديثة ( Fintech ) نهاية يناير الجاري


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/01/13

 

ينظم اتحاد المصارف العربية ورشة عمل بناء نظام فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في عصر التكنولوجيا الحديثة ( Fintech ) خلال الفترة من 31 يناير الى 2 فبراير 2022م في دمشق بالجمهورية العربية السورية.

ولطالما كان موضوع الامتثال في المصارف والمؤسسات المالية يشكل تحدياً كبيراً نظراً للمخاطر الناجمة عن عدم الامتثال ولعدم وجود سياسات، إجراءات وضوابط موحدة وهادفة في هذا الخصوص.

وبالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات الرقابية في مختلف أنحاء العالم لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لا تزال هذه الجرائم المنظمة تأخذ حيزاً واسعاً عالمياً وذي تأثير عابر للحدود حيث يتم اللجوء الى أساليب شائكة ومعقدة بسبب ابتكارات التكنولوجيا المالية (Fintech) وتنامي الخدمات المصرفية من جهة، وظهور وانتشار منظمات إرهابية جديدة من جهة أخرى.

وتمثل هذه الجرائم بلا شك مصدر قلق كبير لمختلف السلطات القضائية والرقابية والأمنية في العالم. ولذلك يسعى جميع أصحاب الشأن بما فيهم السلطات الإشرافية والرقابية المعنية الى تحفيز وإدخال بعض التغييرات الضرورية في نماذج أعمالها الرقابية ووضع أطر تشريعية وإشرافية شاملة للحد من هذه الجرائم، مما يساعد على تشكيل نظام فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وخاصة في ظل عصر التكنولوجيا المالية الحديثة التي تستخدمها منظمات غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية كأداة لتنفيذ عملياتها بعيداً عن الرقابة التي تمارسها السلطات المختصة.

من هنا بات على المعنيين بمكافحة الجرائم المالية، منظمات رسمية كانت أم مؤسسات مالية، أن يولوا موضوع وضع نظام فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كل الأهمية اللازمة للتغلب على هذه الآفة الاجتماعية الخطرة من خلال التعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في هذه الجرائم وكيفية مواجهتها باستخدام نفس هذه التقنيات.

وتهدف الورشة إلى تقديم عرض شامل ومبسط للجرائم المالية بمختلف أنواعها  – وعرض العقوبات الاقتصادية ومخاطر عدم الامتثال – وتعميق معرفة المشاركين بكيفية وضع نظام فعال لمكافحة الجرائم المالية – والتعرف على التكنولوجيا المالية الحديثة  وكيفية استخدامها في جرائم غسل الاموال وتمويل الإرهاب وسبل مواجهتها.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP