تقارير ودراسات

  • شارك:

بشهادة أممية.. الاقتصاد المغربي الأسرع نموا على مستوى شمال إفريقيا


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/28

 

المغرب اليوم
بات المغرب من بين أسرع الاقتصادات نموا في شمال افريقيا بفضل قدرته الكبيرة على تحسين موقعه في سلاسل القيمة العالمية في قطاعات اقتصادية مهمة مثل الملابس وصناعة السيارات والنسيج.
,أشارت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، بتسارع النمو الاقتصادي المغربي على مستوى شمال إفريقيا.
وكشفت اللجنة في تقرير وزعته على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا، المنعقد بأسوان (جنوب مصر)، أن هذا النمو تم دعمه من خلال استراتيجية اقتصادية تركز على تحسين ظروف وصول المصدرين الذين يوجد مقرهم بالمغرب إلى الأسواق.
وحسب التقرير فإن المغرب نجح في الاندماج في سلاسل القيمة العالمية، في قطاعات واعدة مكنت من خلق فرص الشغل ومن تعزيز تموقع البلاد اقليميا على الصعيد الاقتصادي.
واستعرض التقرير عددا من الإصلاحات التي تم القيام بها لتبسيط وتيسير المساطر والإجراأت التجارية ، على غرار إنشاء الشباك الوحيد للتجارة الخارجية ، ونظام شبكة الموانئ وإنشاء بنية تحتية للمعلومات لربط جميع الجهات الفاعلة التي تلعب دورا في التجارة الخارجية، ورقمنة النظام التجاري فضلا عن تدابير تشريعية وتنظيمية أخرى.
للإشارة فإن هذا الاجتماع الذي ينعقد بأسوان المصرية، حضره مسؤولون وخبراء رفيعو المستوى من المغرب وتونس والجزائر والسودان وليبيا ومصر وموريتانيا، وشركاء التنمية في شمال إفريقيا بما في ذلك أمانة اتحاد المغرب العربي وممثلو الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وأكاديميين.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP