جمعية البنوك اليمنية - الرسمي

أهداف الجمعية

1. تبادل الرأي الجماعي بين البنوك العاملة في الجمهورية وبين هذه البنوك والبنك وسائر الأجهزة الحكومية وغير الحكومية المعنية بالأنشطة المصرفية أو المالية أو الاقتصادية أو التجارية.
2-تبادل المعلومات المصرفية والاقتصادية مع المؤسسات المصرفية بما يحقق الفائدة المشتركة، وأن تكون الجمعية مطلعة على الجديد من التطورات التجارية والمالية في العالم. وتنفيذا لهذا الغرض، لها أن تلتقي مع المؤسسات والهيئات ذات الصلة داخل وخارج الجمهورية ، ولها أن تعقد اجتماعات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالتنسيق مع البنك فيما يتعلق بالاتصالات الخارجية.
3-العمل على نشر الوعي المصرفي ووضع القواعد القانونية لترسيخ أعراف مصرفية سليمة.
4-تعريب المصطلحات المصرفية باللغات الأجنبية والعمل على وضع دليل دقيق للاستعمال والاستخدام الموحد لهذه المصطلحات في الجمهورية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
5-دراسة مشاكل الائتمان والنقد وأسعار الصرف والتجارة الخارجية ومشاكل العمل المصرفي الفنية والإدارية وتقديم التوصيات بشأنها للبنك .
6-العمل على حل الخلافات والمنازعات التي قد تنشأ بين البنوك الأعضاء بما لا يخل بالأحكام القانونية النافذة المتعلقة بهذا الشأن.
7-التعاون مع الحكومة في إنشاء سوق مالية متى ما كانت الظروف ملائمة لإنشاء هذا النظام والاستعانة برأيها الفني في عملية الخصخصة وابراز دور البنوك في هذا المجال.
8-المساهمة في تأسيس مركز للتحكيم والتوفـيق لحل الخلافات والمنازعات بين البنوك الأعضاء أو بين هذه البنوك وعملائها. ويجوز للغير الاستفادة من خدمات هذا المركز بعد دفع الرسم المقرر.
9-أ- رعاية مصالح الجمعية والأعضاء وتوثيق أسس التعاون بينهم والتنسيق بين نشاطاتهم تحقيقا لمصالحهم المشتركة.
ب-بحث القضايا المشتركة المتعلقة بمختلف أوجه نشاطات الأعضــــــاء وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم.

10-تطوير أساليب أداء الخدمات المصرفية وتحديثها وتبادل المعلومات والخبرات في كل ما من شأنه أن يرفع مستوى العمل المصرفي وخدمة الأهداف المشتركة للأعضاء.
11-العمل على إقامة علاقات التعاون بين الجمعية وبين الهيئات والجمعيات المصرفية العربية والإقليمية والدولية من خلال القنوات الرسمية والجهات ذات العلاقة.
12-تقديم الخدمات الاستشارية للأعضاء في مجال عملهم.
13-العمل على خلق علاقة تنظيمية مع معهد المصارف والمشاركة في إدارته والمساهمة في الميزانية والاستفادة من ما يقدم من خدمات التدريب والتأهيل والتوعية المصرفية.
14-أي عمل مصرفي أو مالي أو تجاري أو اقتصادي يحقق المصالح المشتركة للبنوك الأعضاء ويساعد على تعزيز التعاون مع البنك لتنفيذ خطط وبرامج السياسة النقدية والمصرفية التي يصنعها وإبداء وجهة النظر بشأنها متى كان ذلك محققا للمصلحة العامة للدولة أو محققا لمصلحة البنوك الأعضاء في إطار القوانين السارية في الجمهورية.

جميع الحقوق محفوظة لدى جمعية البنوك اليمنية - اليمن

- 2019 Powered By: Arab Expert