تقارير ودراسات

  • شارك:

10 من الكوادر المصرفية اليمنية يحصلون على الشهادة الدولية اختصاصي مكافحة غسل الأموال الـ CAMS عبر معهد الدراسات المصرفية.


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/09/20

 

حصل 10 من الكوادر المصرفية اليمنية على شهادة الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال CAMS، الذي نظمه معهد الدراسات المصرفية، بالتعاون مع جمعية أخصائيي مكافحة غسل الأموال أمريكا.
وقد تلقى المتدربون والمتدربات العديد من المعارف والمهارات في المواضيع المتعلقة بمخاطر وطرق غسل الأموال وبرامجها والمعايير الدولية لمكافحتها وكيفية إجراء عمليات التحقيق فيها.
وقد تم تسجيل 35 مشاركا في البرنامج، تقدم للاختبار منهم 16 متدربا ومتدربة حصل 10 منهم على الشهادة الدولية المعتمدة.


وهم:


أمل أحمد أحمد الدبيلي - البنك المركزي اليمني
محمد علي محمد الميري - البنك العربي
عبدالله مصلح علي الفرزعي - البنك التجاري اليمني
كمال سعد علوي - بنك اليمن والكويت
مادلين عبده فريد القباطي - بنك اليمن والكويت
إياد عبدالله حسين قاسم - البنك المركزي اليمني
مازن جازم عبدالله علي- بنك الكريمي
محمد امين قاسم النوعة - بنك الكريمي
نبيل علي ثابت الفقيه - بنك اليمن والكويت
سمير محمد شوعي العزكي- بنك التضامن


وتعتبر شهادة الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال CAMS (Certified Anti-Money Laundering Specialist Cams)
أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ حيث تعطي لحامليها صفة المتخصص الملم بكافة جوانب مكافحة غسل الأموال وتزوده بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة للوفاء بالمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوفر له الأدوات اللازمة؛ لتطوير مهاراته وخبراته المهنية وتؤهله للعمل في مجموعة واسعة من القطاعات المهنية المختلفة, في المجالات المالية والمصرفية.
وتم تصميم برنامج الشهادة المهنية” الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال” بشكل أساسي للمهنيين الاخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال، ويعزز هذا البرنامج الاستراتيجي تطوير المسار الوظيفي لمختصي مكافحة غسل الاموال عن طريق اكسابهم المعارف والمهارات المهنية اللازمة وتعزيز الثقة لديهم للتعامل مع التحديات الخاصة بمجال مكافحة غسل الأموال.
المحاور العلمية للبرنامج التدريبي
يقدم المعهد برنامج التأهيل لشهادة اخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال باللغة العربية باستخدام المحتوى العلمي المعتمد من جمعية الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال أمريكا وفقا لأحدث التغييرات المعتمدة وتشمل:
1- مخاطر وطرق غسل الأموال.
2- المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال.
3- برامج مكافحة غسل الأموال.
4- إجراء ودعم عملية التحقيق.


وأشار مدير معهد الدراسات المصرفية عبدالغني السماوي إلى أنه انطلاقا من الهدف الأساسي لمعهد الدراسات المصرفية في رفع مستوى الكفاءة الفنية والمهنية لمنتسبي القطاع المصرفي اليمني، وفي ظل الحرب والحصار التي تعيشها بلادنا؛ فقد حرصنا على إضافة برامج مهنية تشكل قيمة مضافة للقطاع المصرفي اليمني، وتساعد في بناء الثقة في هذا القطاع؛ ولذلك فقد عملنا على التواصل مع جمعية اختصاصيي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أميركا، وهي أكبر تجمع مهني في العالم لأخصائيي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتقدم أعلى شهادة مهنية في هذا المجال، وقام المعهد بالتواصل معهم وبحمد الله استطعنا إقناعهم باعتماد المعهد كشريك معتمد لتقديم التدريب والاختبار للشهادة وبأسعار أقل من الأسعار المعتمدة عالميا، نظرا لخصوصية الوضع في اليمن.
مؤكدا أن هذه الشهادة تساعد المختصين على الإلمام بمخاطر غسل الأموال وكيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لكشف جرائم غسل الأموال والتحقق منها، والتعامل معها والإلمام بالقواعد والأعراف القانونية الدولية، فيما يخص التعامل مع هذه الجريمة العابرة للحدود، التي تتعدى آثارها الاقتصاد المحلي إلى الاقتصاد العالمي، مبينا أن تأهيل البنوك لموظفيها في هذا المجال يساعدها في فتح حسابات مع البنوك المراسلة الخارجية وتعزز الثقة في البنوك اليمنية.
وكشف السماوي النقاب عن أن المعهد بصدد عقد شراكات مع مؤسسات عالمية للحصول على اعتمادها في تقديم شهادات مهنية جديدة في مختلف المجالات المصرفية.
وتقدم مدير المعهد بشكر المعهد لقيادة البنك المركزي ممثلة في الأستاذ المحافظ ونائبه، ومجلس إدارة المعهد ومدراء عموم البنوك على دعمهم الدائم لأنشطة المعهد.


 

المصدر- مجلة المصارف العدد (11) أغسطس 2020

 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP