تقارير ودراسات

  • شارك:

ديون العالم تسجل رقما مذهلا.. وبنسبة ارتفاع 331%


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/07/19

 

قفز معدل الدين العالمي للناتج الإجمالي في الربع الأول من 2020 بما يزيد على عشر نقاط مئوية، ليصل إلى 331%، ويعد ذلك أكبر زيادة فصلية على الإطلاق، بحسب تقريرلمعهد التمويل الدولي، الخميس المنصرم.
وأضاف المعهد، الذي يمثل البنوك والمؤسسات المالية العالمية، أن الدين العالمي شهد ارتفاعا حادا إلى مستوى قياسي عند 258 تريليون دولار في الربع الأول من 2020 .
ويعود هذا الارتفاع إلي توقف الأنشطة الاقتصادية في أنحاء العالم لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد، وفقا للتقرير، الذي أكد أن معدلات الدين في صعود.
وأوضح المعهد، أن معدل الدين العالمي للناتج الإجمالي في الربع الأول من 2020 قفز بما يزيد على عشر نقاط مئوية، في أكبر زيادة فصلية على الإطلاق، ليصل إلى 331% وهو مستوى قياسي.
وأضاف، أن وتيرة تراكم الدين العالمي على الحكومات والشركات والمؤسسات المالية تسارعت منذ مارس الماضي، بحسب العين الاخبارية.
وقال المعهد إن إجمالي إصدار الدين سجل رقما قياسيا “مذهلا” في الربع الثاني بلغ 12.5 تريليون دولار، مقارنة بمتوسط فصلي بلغ 5.5 تريليون في 2019.
وأوضح التقرير، أن 60% من إصدارات الدين جاءت من حكومات، وأضاف، أنه على الرغم من أن ارتفاع مستويات الدين يثير المخاوف بشأن إمكانية خدمة الدين، فإن أكثر من 92% من الدين الحكومي عند التصنيف الاستثماري.
وفي نوفمبر الماضي، قال معهد التمويل الدولي، إن الدين العالمي يتجه في نهاية 2019 إلى مستوى قياسي مرتفع يزيد على 255 تريليون دولار، ما يعادل نحو 32 ألفا و500 دولار لكل فرد من سكان العالم البالغ تعدادهم 7.7 مليار شخص.
قروض الأسواق الناشئة ترفع الدين العالمي لـ69 تريليون دولار
وهذا الحجم من الدين العالمي يزيد عن 3 أضعاف الناتج الاقتصادي السنوي للعالم، وارتفع حجم الدين العالمي بـ 7.5 تريليون دولار في النصف الأول من 2019 رغم عدم ظهور مؤشرات على التباطؤ.
وتمثل زيادة قيمة الدين في الولايات المتحدة والصين نحو 60% من قيمة زيادة الدين العالمي.
ومن المقرر أن تتجاوز الديون الحكومية وحدها 70 تريليون دولار هذا العام، وكذلك إجمالي الدين (للحكومات والشركات والقطاع المالي) لدول الأسواق الناشئة.
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP