تقارير ودراسات

  • شارك:

270 مليون جائع جدد على مستوى العالم.. لهذا السبب؟!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/07/15

 

تسبب فيروس كورونا بعدة مشاكل اقتصادية طالت معظم المجالات على مستوى العالم، والجديد في ذلك ما حذر منه برنامج الأغذية العالمي من أن الفيروس سيؤدي إلى إضافة 270 مليون جائع جدد إلى صفوف المحرومين من الغذاء في العالم.
وقالت المتحدثة الإعلامية باسم البرنامج التابع للأمم المتحدة اليزابيث بايرز في مؤتمر صحافي عبر الاتصال المرئي: إن هذه الزيادة تعود إلى حد كبير إلى الأثرَين الاجتماعي والاقتصادي للجائحة، وتمثّل ارتفاعاً بنسبة 80 في المئة بعدد المصنّفين ممن يعانون نقص التغذية الحاد في العالم في عام واحد.
وأضافت: إن هذه الأزمة تتطلب استجابة غير مسبوقة لتغطية 4.9 مليارات دولار في الأشهر الستة المقبلة للمساهمة بجهود إنقاذ الحياة في 83 دولة.
وأكدت بايرز أن الفيروس يغيّر وجه الجوع عن طريق جر سكان المناطق الحضرية إلى العوز والفاقة، فضلاً عن مضاعفة آثار التغيّرات المناخية السلبية والنزاعات والصدمات الاجتماعية والاقتصادية في مناطق من العالم، والتي كانت قد هربت في السابق من مستويات شديدة من انعدام الأمن الغذائية.
وقالت إن هذا الوجه الجديد للجوع يتطلب استجابات متخصصة مع زيادة كبيرة في استخدام التحويلات النقدية، وذلك لتمكين المجتمعات الحضرية من تلبية احتياجاتها الغذائية من الأسواق المحلية.
وذكرت أن هذه المعدلات من زيادة الجوع في العالم ستصعب الوصول إلى الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الجوع مع حلول عام 2030؛ ذلك لأن أعداد الجياع سترتفع وصولاً إلى 840 مليون إنسان.


القبس

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP