اخبار محلية

  • شارك:

هيئة مكافحة الفساد تقر مدونة السلوك الوظيفي الأخلاقي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/06/30

 

صنعاء - سبأ :
أقر مجلس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الهيئة الدكتور محمد الغشم، اعتماد وإطلاق مدونة السلوك الوظيفي الأخلاقي للهيئة .
وأوضح رئيس الهيئة أن المدونة تهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها إرساء قواعد ومعايير أخلاقية، وقيم وثقافة مهنية عالية لدى موظفي الهيئة، وتعزيز الالتزام بهذه المعايير والقواعد والقيم في أنشطتها وإدارتها الداخلية وتعاملاتها الخارجية.
وأشار إلى أهمية المدونة في ترسيخ أسس الممارسات الجيدة والحكم الرشيد، وذلك من خلال توعية موظفي الهيئة وتوجيههم نحو الأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي التي تحكم العمل في الهيئة والمنسجمة مع القوانين والأنظمة السارية.
كما تسهم في تعزيز دور الهيئة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال والحفاظ على الممتلكات العامة ، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية، بالإضافة إلى ترسيخ سياسة عدم التسامح تجاه الممارسات التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتكاب المخالفات القانونية.
وتضمنت المدونة عدداً من المبادئ أهمها الانتماء والولاء الوطني، واحترام القانون، والشرف، والاستقامة والنزاهة، والمصلحة العامة، والإخلاص والأمانة، والموضوعية والحياد والتجرد والدافعية والمبادرة، والكرامة وحقوق الإنسان، والإيمان بأن الوظيفة العامة تكليف والإخلاص فيها واجب وطني تمليه المصلحة العامة هدفها خدمة المواطنين بأمانة وشرف وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وتؤدى طبقاً للقانون والنظم النافذة.
وتكونت المدونة من 27 مادة توزعت على ستة فصول، مبينة الحقوق والواجبات والمحظورات وتنظيم العلاقات البينية لموظفي الهيئة وتضارب المصالح ودور الموظف في مكافحة الفساد، وما يجب أن يتمتع به من قدرات ومهارات وقيم ومسؤوليات وعناية مهنية وتقنية في التعامل مع قضايا الفساد الموكلة إليه.
كما شملت مدونة السلوك الدور الملقى على عاتق قيادة الهيئة تجاه موظفيها وأعمالها والآليات الكفيلة بضمان تنفيذ مواد المدونة والالتزام بها.
يذكر أنه تم إعداد المدونة في ضوء الأطر والركائز القانونية المتمثلة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والقرارات ذات الصلة، والقانون رقم (19) لسنة 1991م بشأن الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، والقانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وعلى قرار رئيس الهيئة رقم (10) لسنة 2019م بشان إصدار اللائحة التنظيمية للهيئة بالإضافة إلى الاسترشاد بمدونات السلوك الوظيفي للعديد من الدول العربية والأجنبية.
وخلال الاجتماع حث رئيس الهيئة، كافة مؤسسات الدولة على إعداد مدونات السلوك الوظيفي الخاصة بها وذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط التي أصدرها مطلع العام الجاري.
وناقش الاجتماع عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات اللازمة.
حضر الاجتماع مدير عام القيم والمعايير والأخلاقيات بالهيئة الدكتور يحيى المراني.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP