اخبار محلية

  • شارك:

صنعاء.. اجتماع يوصي بالتعاقد مع مزارعي القطن وشراء إنتاجيتهم بأسعار مناسبة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/06/28

 

ناقشت اللجنة الفنية المشتركة لمحصول القطن في اجتماعها اليوم بصنعاء برئاسة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور، الجوانب المتعلقة بتحسين وتطوير زراعة وإنتاجية محصول القطن.


وأكدت اللجنة أهمية الوصول إلى إنتاج القطن كمحصول استراتيجي يمكن الاستفادة من القيمة المضافة لهذا المحصول وعائداته النقدية وتوفير المواد الخام لمصنع الغزل والنسيج .


وتدارس الاجتماع إمكانية إيجاد آلية لدعم المزارعين ببذور القطن على أن يتم التعاقد معهم لشراء إنتاجيتهم من هذا المحصول وبأسعار مناسبة، إلى جانب تدخلات الدولة في مجال توفير المبيدات لغرض مكافحة الآفات وتوفير البذور للمزارعين مجاناً بما يشجعهم على التوسع في زراعة القطن.


ووافق الاجتماع على دراسة مشروع استراتيجية لتطوير زراعة القطن، وتم التأكيد على أهمية تعزيز جوانب التعاون والتنسيق وتكثيف الجهود سعيا لتحسين إنتاجية القطن وتعزيز الجوانب الإرشادية والتوعية في هذا المجال .


وأوصت اللجنة الفنية المشتركة بالتركيز على مختلف التفاصيل المتعلقة بزراعة وإنتاجية القطن ودعم وتشجيع زراعته من خلال توفير البذور واعتماد أسعار مناسبة عند شراء المحصول من المزارعين وفقا للسعر العالمي .


وتتركز زراعة القطن في الحديدة حالياً في ثلاث مناطق تشمل سهل تهامة (حيس، زبيد) والمنطقة الوسطى ( المراوعة، اللاوية، المنصورية، الدريهمي، العُرشي) والمنطقة الشمالية وصولاً إلى وادي مور .


وتحتل محافظة الحديدة المرتبة الأولى من حيث الإنتاج تليها محافظة أبين ثم محافظة لحج بحسب اﻹحصائية الرسمية .


حضر الاجتماع وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبدالله عبد الولي نعمان ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج عبدالإله شيبان ورئيس الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي ورئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي وعدد من المسئولين .


سبأ

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP