اخبار محلية

  • شارك:

البنك الدولي: التحويلات العالمية تنخفض بنسبة 20 % بسبب جائحة كورونا


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/06/25

 

توقع البنك الدولي, في  بيانات نشرها وجمعها مركز بيو للأبحاث, تراجع التحويلات  العالمية بنسبة 20% في هذا العام، وتكون أكبر الانخفاضات في مناطق أوروبا وآسيا الوسطى وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.


وأظهرت البيانات أن الأموال التى  أرسلها المهاجرون إلى بلدانهم تراجعت كبيرًا في عام 2020 والمتوقع ان تستمر في هذا الانخفاض.


 شهدت مناطق أوروبا وآسيا الوسطى انخفاضاً بنسبة 15% فقط مقارنة بانخفاض متوقع بنسبة 28% في عام 2020، ومن المتوقع أن تشهد أفريقيا انخفاضاً بنسبة 23 % في التحويلات مقارنة بصافي انخفاض صاف في عام 2009.


وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا انخفاضاً بنسبة 20%.


وتعتبر تحويلات المغتربين على قدر من الأهمية من التدفقات الأجنبية في محافظ الأوراق المالية كمصادر مهمة للعملة الصعبة في الأسواق الناشئة والمبتدئة على وجه التحديد، حسبما ذكر البنك الدولى  .


كما أن تلك التحويلات تمتاز بأنها أكثر استقراراً من التدفقات الأجنبية في محافظ الأوراق المالية والتي لطالما اعتبرت مصدراً مهماً للتمويل الخارجي في تلك البلدان.


ويقول التقرير إن الدول التي تعتبر مصادر مهمة للتحويلات تشهد أزمات اقتصادية وخسائر للوظائف على وقع الجائحة ما سينعكس في نهاية المطاف على تحويلات المغتربين العاملين في تلك البلدان.


 

الوفد

 

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP