اخبار محلية

  • شارك:

استمرار احتجاز السفن النفطية ينذر بكارثة إنسانية وشيكة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/06/21

 

حذرت شركة النفط اليمنية من كارثة إنسانية وشيكة جراء توقف القطاعات الخدمية والحيوية، نتيجة استمرار التحالف في احتجاز سفن المشتقات النفطية ووصول مخزون الشركة إلى مرحلة حرجة.
وأكد بيان صادر عن الشركة، أن المخزون المتبقي لدى الشركة من مادتي البنزين والديزل وصل إلى مرحلة حرجة جداً, ولا يكفي لتموين أهم القطاعات الحيوية في حدودها الدنيا .
وأشار البيان إلى استمرار التحالف تحت غطاء الأمم المتحدة في احتجاز سفن المشتقات النفطية والتي تحمل نحو 420 ألف طن من مادتي البنزين والديزل منذ حوالي 90 يوما, فضلا عن السفن المحملة بالغاز والمازوت والغذاء, رغم خضوعها لإجراءات التحقيق والتفتيش في جيبوتي, وحصولها على التصاريح المحددة من الأمم المتحدة وفقا للآلية المعمول بها .
ولفت إلى أنه في حال لم يتم تدارك الوضع والسماح لسفن المشتقات النفطية بالدخول إلى ميناء الحديدة دون تأخير فإن اليمن سيشهد خلال الساعات القادمة كارثة إنسانية كبرى.
وحملت الشركة، الأمم المتحدة والتحالف المسئولية فيما ستؤول إليه الأوضاع جراء توقف كافة القطاعات الحيوية المرتبطة بشكل مباشر بحياة ومعيشة المواطنين وعلى رأسها قطاعات الصحة والنظافة والمياه والكهرباء والنقل والاتصالات .
كما ندد بيان صادر عن منظمات المجتمع المدني والنقابات، بصمت الأمم المتحدة عن الممارسات التعسفية لدول التحالف واستمرارها في احتجاز سفن المشتقات النفطية.



المصدر وكالة سبأ

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP