اخبار محلية

  • شارك:

اجتماع في صنعاء يشدد على اتخاذ إجراءات صارمة بحق المتلاعبين بالأسعار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/06/02

 

شدد مسئول حكومي في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء على ضرورة اتخاذ اجراءات صارمة ضد المخالفين والمتلاعبين بالأسعار وقوت المواطنين وفقاً للقانون ودون أدنى تهاون لحماية المستهلك.
وأكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة, خلال اجتماع لمسئولي قطاع التجارة الداخلية بالوزارة ومكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة بحضور وكيلي الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان وقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ورئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني، أهمية التنسيق بين الوزارة ومكاتبها في المحافظات والجهات المعنية وكذا السلطات المحلية لتنفيذ النزول الميداني للرقابة على الأسواق وضبط المتلاعبين بالأسعار.
وحث على التقييم المستمر والمتابعة اليومية لعمل الفرق الميدانية وبما يسهم في تلافي السلبيات وأوجه القصور وتطوير الإيجابيات ومضاعفة الجهود من قبل الجميع .
ولفت إلى الدور الحيوي للسلطات المحلية لمساندة الجهود الرامية لتوفير متطلبات واحتياجات المواطنين وتعزيز الرقابة على الأسواق لحماية المستهلك ومتابعة حركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي .
كما حث مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة على مضاعفة الجهود في عملية الرقابة على الأسعار والأسواق باعتبارها تضم أكبر تجمع سكاني في الجمهورية.
وجدد وزير الصناعة والتجارة التأكيد على أن الوزارة لن تتهاون ازاء أي موظف يثبت ابتزازه أو تواطؤه، مشدداً على ضرورة رفع تقارير الإنجاز اليومية لكافة اللجان والفرق الميدانية ومؤشرات الأداء لتطبيق مبدأ الثواب والعقاب، مشيرا إلى توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس حكومة الإنقاذ باستمرار العمل الرقابي على الأسواق .
كما أبدى الوزير الدرة استعداد الوزارة لمساندة جهود الهيئة العليا للأدوية في عملها وتقديم الدعم الفني لمراقبة أسعار الأدوية والمستلزمات الطبية وضبط المخالفين والمحتكرين والمتلاعبين .
فيما استعرض وكيلا الوزارة لقطاعي التجارة الداخلية والتجارة الخارجية جهود الوزارة في توفير وانسيابية المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والاحتياجات الضرورية للمواطنين.
وتطرقا إلى مهام وأعمال الفرق الميدانية في أمانة العاصمة والمحافظات؛ لضبط الارتفاعات غير المبررة للأسعار ومخالفات نقص وزن رغيف الخبز وتثبيت آلية عرض وإشهار السلع لجميع السلع المتداولة المحددة اسعارها وغيرها بطرق الاشهار المناسبة.
من جهته ثمن رئيس الهيئة العليا للأدوية تعاون ودعم وزارة الصناعة والتجارة للهيئة وجهودها الهادفة إلى تحقيق الاستقرار التمويني للأدوية والمستلزمات الطبية خاصة تلك المتعلقة بجائحة كورونا .
ولفت إلى أن الهيئة تعمل بالتنسيق مع كبار المستوردين والمنتجين على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية وبالأسعار المناسبة التي أقرتها الهيئة من خلال تسهيل عمليات الاستيراد، مشدداً على أن الهيئة لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل من يتلاعب ويحتكر هذه المواد .
وأشار إلى أنه تم إلزام كبار المستوردين لهذه الأدوية بالبيع المباشر للصيدليات وللمستهلكين بالأسعار المناسبة والمحددة من الهيئة وخاصة تلك الأدوية الخاصة بجائحة كورونا، مؤكداً استمرار النزول الميداني والرقابة من قبل فرق الهيئة ومكاتب الصحة في المحافظات بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة لضبط المتلاعبين والمحتكرين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وأقر الاجتماع خطة النزول المشتركة بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارتي الزراعة والصحة وهيئة الادوية ومكاتب الوزارات الثلاث في المحافظات وأمانة العاصمة للرقابة على الاسواق وضبط الأسعار لمنع استغلال ضعفاء النفوس من التجار ووسطاء بيع المنتجات الزراعية والصيدليات والمحلات التجارية والأفران والمخابز .
وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة توزيع مسئولي مكتب الأمانة للإشراف على العمل الرقابي في المديريات والتشديد وعدم التهاون مع المتلاعبين بقوت المواطنين.
حضر الاجتماع مدير عام العمليات المركزية بوزارة الصناعة والتجارة نجيب العذري ومدير عام مكتب الصناعة بأمانة العاصمة صادق صلاح و نائب مدير عام مكتب الزراعة بالأمانة محمد العويدي .


المصدر- سبأ

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP