تقارير ودراسات

  • شارك:

هيئة المساحة الجيولوجية في حجة تنفذ مشاريع تنموية ومجتمعية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/05/23

 

حجة-سبأ: جميل القشم
ينفذ فرع الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حجة عدداً من المشاريع التنموية والمجتمعية في إطار حزمة من البرامج للتخفيف من تحديات المرحلة الراهنة ودعم التوجهات لتغطية الاحتياجات القائمة.
تتضمن المشاريع خلال المرحلة الأولى بتكلفة 46 مليون ريال دعم القطاع الصحي بأدوات صحية ومعقمات لمواجهة فيروس كورونا وتجهيز معمل لإنتاج الكمامات وشراء معدات لمسح وصيانة الطرق ومشروع مياه وإعداد دراسات لمعالجة الانهيارات الصخرية وأخرى لتوفير مياه الشرب في عدد من المديريات.
ويسعى فرع الهيئة بالتنسيق مع قيادتي المحافظة والهيئة إلى التوسع في مشروع ترسيم المحاجر والكسارات وتنمية عائدات التنمية المجتمعية للثروة المعدنية بالمحافظة واستغلالها في تلبية الاحتياجات على المستوى المحلي والمركزي بالمحافظة.
ويعتبر مشروع التجربة النصف صناعية لإنتاج الذهب الذي تنفذه الهيئة بالمحافظة منذ ثلاثة أشهر الأبرز في خطوة تجسد الرؤية الاستراتيجية للإسهام في دعم البرامج الوطنية التنفيذية للمرحلة الأولى من التعافي الاقتصادي للبلاد.



مواجهة كورونا ومشاريع مجتمعية :
انطلاقاً من استشعارها للمسئولية في تخفيف معاناة القطاع الصحي، سيما في ظل تفشي جائحة كورونا التي تتطلب دعماً واسعاً بادر فرع الهيئة إلى تقديم كميات كبيرة من المستلزمات والأدوات الوقائية لإسناد مراكز العزل الصحي والمستشفيات في إنجاح الإجراءات الاحترازية.
وخلال تسليم المساعدات بحضور المحافظ هلال الصوفي.. اعتبر رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إبراهيم الوريث، هذه المساهمة واجب وطني لتعزيز الإجراءات الإحترازية لحماية المجتمع من الوباء .. مؤكداً أهمية تفعيل المبادرات تنفيذا لتوجيهات اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.
وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة الهيئة وبرنامجها الميداني لإسناد الجهود الصحية ودعم التدابير الوقائية بما يكفل منع تفشي الفيروس والحفاظ على الصحة العامة ، مبدياً استعداد الهيئة مواصلة دعم الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وفقاً للإمكانات المتاحة.
فيما أوضح مدير عام فرع الهيئة بالمحافظة محمد القدمي ، أنه تم تقديم ألفي لتر مواد تعقيم لمكتب الصحة الأسبوع الماضي .. لافتا إلى أن خطة عمل الهيئة تتضمن الإسهام الفاعل للتخفيف من الأعباء التي يواجهها القطاع الصحي بالمحافظة.
وبيّن أن الخطة تشمل توفير أدوات ومستلزمات صحية للكوادر العاملة بمراكز الحجر الصحي وتغطية الاحتياجات القائمة بتوفير الكمامات والمعقمات ومواد النظافة لهيئة المستشفى الجمهوري ومكتب الصحة..
وذكر أن فرع الهيئة دشن عدداً من المشاريع المجتمعية والتنموية، تتضمن توفير دركتل لشق وصيانة الطرقات بمديرية بني قيس وعمل دراسات جيوفيزيائية لتوفير مياه الشرب في مديريات المحابشة وكحلان الشرف وكحلان عفار لعدد ستة مواقع للآبار.. لافتا إلى بدء إجراءات تنفيذ مشروع بئر مياه للشرب في مديرية بني قيس.
كما تشمل المشاريع إنشاء معمل للخياطة وتوفير المواد اللازمة لانتاج الكمامات الصحية وتوفير عشرة آلاف لتر وقود لتشغيل معدات وآليات صيانة الطرق بجميع مديريات المحافظة بالإضافة إلى عمل دراسات لمشاريع معالجة الإنهيارات الصخرية في عدد من المديريات والترتيب لتنفيذ هذه المشاريع ضمن خطة المرحلة الثانية للهيئة.
وأكد القدمي أن هذه المشاريع والمبادرات تأتي في إطار جهود فرع الهيئة لإسناد قيادة المحافظة والجهات ذات العلاقة لمعالجة الأضرار التي تخلفها سيول الأمطار في الطرق الرئيسة والحد من الخسائر التي تنتج عنها سنويا وتتسبب في تعطيل الخدمات ومصالح المجتمع.
مشروع حيوي :
وتواصل قيادة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية جهودها لإنجاح مشروع التجربة النصف صناعية لإنتاج الذهب في حجة من خلال متابعة سير الفرق الهندسية والفنية العاملة فيه وتذليل الصعوبات على أمل العبور إلى مرحلة أكثر نجاحا لاستغلال الثروة المعدنية في المنطقة.
حيث أكد رئيس الهيئة إبراهيم الوريث خلال زيارته للمشروع ومعه فريق من الخبراء والمهندسين أن النتائج الأولية مبشرة وواعدة في سياق التوجه للتنقيب عن الذهب واستغلال الثروة المهدره في مواقع عديدة بالمحافظة بما يحقق الفائدة للقطاع التنموي ودعم الاقتصاد الوطني.
وقدم مدير المشروع المهندس مجيب الأثوري شرحاً عن تجربة استخلاص الذهب من العينات الخام المستخرجة من المواقع المستهدفة من خلال معدات محلية الصنع وبأيادٍ يمنية صديقة للبيئة.
واستعرض الفريق الهندسي آلية ومراحل استخلاص الذهب بنسب متفاوتة بعد طحن وفلترة المواد الخام وصولا إلى كمية الذهب المستخرج من الطن الواحد في المناطق التي تزخز بذلك.
وأشار الوريث إلى أن نجاح هذا المشروع سيشكل رافدا اقتصاديا للدولة وحافزا للاستفادة من الثروات المعدنية في مختلف المحافظات.. مبينا أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار خطة الهيئة لتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
ونوه إلى رؤية الهيئة في التوسع لتنفيذ مشاريع تنموية في محافظة حجة من عائدات الثروة المعدنية..مبيناً أنه تم تنفيذ مشاريع في هذا الجانب بتكلفة 46 مليون ريال.
وثمن رئيس الهيئة تعاون قيادة المحافظة والسلطة المحلية في تسهيل الإجراءات الميدانية..لافتا إلى الخطوات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية خدمة للاقتصاد.. مؤكدا ضرورة تضافر الجهود لانجاح الرؤى الإستراتيجية والخطط والآليات التنفيذية لرسم ملامح المستقبل الاقتصادي الذي يتطلع إليه الشعب اليمني.
وتتطلع قيادة وأبناء محافظة حجة أن تحقق هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من خلال برامجها ومشاريعها مزيداً من النجاحات المثمرة من خلال استغلال ما تزخر به المحافظة من ثروة معدنية لخدمة القطاع التنموي والاقتصاد الوطني.



 

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP