اخبار محلية

  • شارك:

استنكار واسع لاستهداف طيران التحالف منفذ عفار الجمركي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/05/02

 

استنكار واسع لاستهداف طيران التحالف منفذ عفار الجمركي
استنكرت العديد من الفعاليات الرسمية والاقتصادية ومنظمات المجتمع المدني استهداف طيران التحالف لمنفذ عفار الجمركي, باعتبار المنافذ الجمركية المحمية بموجب القوانين والبروتوكولات الدولية.
الهيئة العامة للاستثمار
حيث أدانت الهيئة العامة للاستثمار استمرار طيران التحالف باستهداف المنافذ الجمركية, معتبرة أن استهداف التحالف للقواطر التجارية وأرواح المدنيين الأبرياء في منفذ عفار الجمركي بمحافظة البيضاء عملا إجراميا بربريا جبانا.
وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة المنظمات الإنسانية والمؤسسات الاقتصادية والاستثمارية الدولية للقيام بدورها القانوني والأخلاقي العمل على إنهاء الحصار الجائر للمنافذ البرية والبحرية والجوية دون تسويف.
الغرفة التجارية الصناعية في الأمانة
إلى ذلك عبرت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء عن استنكارها وإدانتها الشديدة للقصف الجوي الذي طال الشاحنات والقاطرات التجارية المتوفقة في مركز جمرك عفار بمحافظة البيضاء صباح يوم السبت 2 مايو 2020م مما تسبب في استشهاد وجرح عدد من السائقين وأصحاب القاطرات وإحراق عدد من الناقلات المحملة بالبضائع والسلع الغذائية بقصف مباشر.
وأكدت الغرفة أن استهداف وسائل النقل التجاري والقواطر والشاحنات التجارية المحملة بالبضائع الغذائية والدوائية والسلعية والاستهلاكية القادمة من ميناء عدن والمنافذ الأخرى إلى العاصمة صنعاء يعتبر جريمة ضد المدنيين، ومخالفا لكافة القوانيين والأعراف والمواثيق الدولية في أوقات السلم والحرب ،ويضر بمعيشة المواطنين بصنعاء والمحافظات المجاورة لها المقدر تعداد سكانها بأكثر من 20 مليون نسمة.
وطالبت الغرفة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية الاقتصادية والحقوقية بالضغط على التحالف وجميع الأطراف لتجنيب استهداف القوافل التجارية وتجمعاتها أينما كانت, مؤكدة في نفس الوقت ضرورة قيام الأطراف بتخصيص أماكن للمنافذ الجمركية بعيدة عن مناطق التماس والمواجهات العسكرية.
وقالت الغرفة إن استهداف المنافذ الرئيسية لتدفق الغذاء والدواء خصوصا بعد إغلاق ميناء الحديدة يضاعف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني الذي يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم ويزيد العبء عليه في ظل مواجهة مخاطر وتداعيات تفشي فيروس كوفيد 19 القاتل.
وذكرت الغرفة أن استهداف القوافل التجارية والبني التحتية والمنشآت الصناعية والمدنية منذ بداية الحرب في 2015م قد ألحق ضررا بالغا بالاقتصاد اليمني عموما والمنشآت التابعة للقطاع الخاص خصوصا.
مشيرة إلى أن القطاع الخاص يؤكد تمسكه بالحق في الحصول على التعويضات المناسبة عن كافة الأضرار لكافة المتضررين من جميع الأفراد والشركات في الوقت والزمن المناسب.
الجمعية اليمنية لحماية المستهلك
واستنكرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك الاعتداء الإجرامي, الذي قام به طيران التحالف يوم امس باستهداف منشأة مدنية معنية بالحجر الصحي من وباء كورونا ومركز جمركي تتواجد فيه آلاف القاطرات المحملة بالبضايع  والركاب والمسافرين .
واعتبرت الجمعية في بيان صادر عنها اليوم, هذا العمل الجبان الذي استهدف هذه المنشآت المدنية الحيوية  المخصصة للحجر ومركز لمرور القاطرات المحملة  بالسلع الغذائية والدوائية يدل على انحطاط أخلاقى وصلت إليه, التي تستهدف أقوات الملايين من البشر بهدف زيادة معاناة  اليمينين .
وقال البيان: إن هذه الأعمال التي تستهدف هذه المنشئآت تؤثر تأثيرا مباشرا على المستهلك مما يزيد من معانات المستهلكين, الذين يعيشون ظروفا غاية في الصعوبة والتعقيد وانعدام سبل الحياة الكريمة واستمرار التدهور في كافة مناحي الحياة المعيشية والخدمية يوما بعد آخر مع استمرار الحرب والحصار  .
وأشار البيان إلى أن استمرار الحرب وما تعرض له القطاع الإنتاجي الصناعي والزراعي  والخدمي من تدمير  وخاصة المنشئات الغذائية والمزارع ، والمصانع والبنى التحتية انعكس على قلة الإنتاج وعدم القدرة على تغطية احتياجات السوق, إضافة الى تدمير المنشئات الصغيرة والمتوسطة, وأفرزت بطالة إضافية الى ما هو قائم, وتضررت مئات الآلاف من الأسر نتيجة ذلك, كما دمرت وتضررت  الكثير من المنشئات الصناعية والإنتاجية والزراعية في عموم محافظات الجمهورية باستهداف طيران التحالف ، وزيادة عدد الفقراء والذين تجاوزوا الـ 90% من السكان منذ بداية الحرب, اضافة الى انعدام الخدمات ، كالمياه والصحة والكهرباء ،وغيرها  وانتشار المجاعة وسوء التغذية ، وانتشار الأمراض والأوبئة ،المختلفة .
وأضاف البيان, والجمعية اليمنية لحماية المستهلك إذ تطلع الرأي العام العالمي والمحلي والمنظمات الدولية والإنسانية والحقوقية في العالم بهذا الجرم في آليوم العالمي للعمال فإنها تجدد دعوتها ومطالبتها لجميع المنظمات الدولية والانسانية والحقوقية والجهات المعنية بتحمل المسئولية الأخلاقية والانسانية تجاه السواد الأعظم من المواطنين, الذين يعانون الأمرين في حياتهم المعيشية اليومية.


الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة
من جانبها أدانت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة جريمة قصف طيران التحالف لمركز جمرك عفار بمحافظة البيضاء.
واعتبرت الهيئة، في بيان صادر عنها هذا القصف للمركز الجمركي جريمة حرب وتندرج ضمن الأعمال الوحشية, التي يرتكبها التحالف باستهداف جميع القطاعات الحيوية المرتبطة بحياة المواطنين اليومية منذ ما يقارب خمس سنوات.
وطالب البيان، الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإنسانية والحقوقية بضرورة تبني مواقف حاسمة إزاء هذه الجريمة وكافة الجرائم المستمرة.


مجلس الشورى
كما أدان مجلس الشورى واستنكر بأشد العبارات استهداف طيران التحالف لمنفذ عفار الجمركي في منطقة السوادية محافظة البيضاء الذي أودى بحياة عدد من المدنيين, بما في ذلك ضحايا من جنسيات غير يمنية, واحتراق عدد من الناقلات المحملة بالمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP