تقارير ودراسات

  • شارك:

جائحة كورونا تدفع الشركات الأوروبية لالتهام محافظ ائتمان البنوك


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/29

 

دفعت جائحة كورونا الشركات الأوروبية للطلب المتزايد على قروض بنكية, بحسب استطلاع دوري للبنك المركزي الأوروبي، الثلاثاء.
وأظهرت نتائج استطلاع البنك المعلنة في مدينة فرانكفورت أن الطلب زاد بصفة خاصة على القروض قصيرة الأجل.
وأرجع البنك السبب في ذلك إلى زيادة متطلبات السيولة لدى الشركات، مشيراً إلى أن الحاجة للتمويل طويل المدى، لضخ استثمارات على سبيل المثال، قد تراجعت.
وبحسب استطلاع دوري للبنك المركزي الأوروبي شمل عدة بنوك، تراجع الطلب على القروض من أجل بناء مساكن، وأيضاً قروض المستهلكين.
وأوضح البنك أن الحالة المزاجية للمستهلكين تأثرت بصفة خاصة نتيجة وباء كورونا.
وتتوقع البنوك التي شملها الاستطلاع استمرار زيادة الطلب على قروض الشركات وتراجع الطلب على قروض بناء المساكن وقروض المستهلكين خلال الربع الثاني من العام الجاري أيضاً.
ومطلع أبريل الجاري أبلغ البنك المركزي الأوروبي بنوك منطقة اليورو، ألا تدفع توزيعات أرباح ولا تعيد شراء أسهم حتى أكتوبر على الأقل، وأن تستخدم أرباحها في تدعيم الاقتصاد الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا.
وفي ظل فرض إغلاقات عامة على أجزاء كبيرة من منطقة اليورو وتأهب الاقتصاد لانكماش غير مسبوق، أقرت معظم البنوك بصعوبة دفع توزيعات للعام الجاري، لكن بعض البنوك الكبيرة مثل سانتاندير الإسباني وإنتيسا سان باولو وأوني كريديت الإيطاليين ما زالت متمسكة بخطط دفع جزء من أرباح العام الماضي.
وقال المركزي الأوروبي “بغية تعزيز طاقة البنوك على امتصاص الخسائر ودعم الإقراض، ينبغي عليها ألا تدفع توزيعات للعامين الماليين 2019 و2020 حتى أول أكتوبر/تشرين الأول 2020 على الأقل”.
وتابع: “على البنوك أن تحجم أيضاً عن عمليات إعادة شراء الأسهم الهادفة إلى إثابة المساهمين”.


الوفد

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP