اخبار محلية

  • شارك:

مشروع نظام المعلومات الصحي يتأهل إلى المرحلة الثالثة من مسابقة رواد الإبتكار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/29

 

تشهد المسابقة الرمضانية رواد الابتكار زخما كبيرا ومتابعة من قبل العديد من المجتمع اليمني, في الداخل والخارج, حيث يتبارى العديد من المتسابقين بعرض مشاريعهم الابتكارية عبر لجنة التحكيم.
وفي هذا الصدد تأهل مشروع نظام المعلومات الصحي الشامل للمتسابقين عثمان مجاهد محمد السماوي ومحمد حسين محمد عيضه، إلى المرحلة الثالثة من المسابقة الوطنية للمشاريع الإبتكارية الموسم الثاني برنامج رواد الابتكار 2020م في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات البرمجية.
وأوضح المتسابقان السماوي، عيضه, أن مشروعهما نظام المعلومات الإحصائي والإمداد اللوجستي عبارة عن موقع إلكتروني "نظام شبكي متكامل" وتطبيق أندرويد يحتوي على نظم فرعية مكونة من معدات ومعلومات ومستخدمين.
وأشارا إلى أن تكنولوجيا المعلومات وتقنيات نقل المعلومات، تتكامل نظمها مع بعض لتسهيل تسجيل ومعالجة وحفظ واسترجاع، ليعمل النظام على استقبال البيانات وتجميعها من النقاط الطرفية لمقدمي الخدمات الصحية وتخزينها ضمن قاعدة بيانات مركزية موحدة .
واعتبرا هذا النظام أول نظام معلوماتي صحي وطني على مستوى الجمهورية، تم تنفيذه بشكل جزئي بمكتبي الصحة العامة والسكان بمحافظتي ذمار والمحويت منذ 2011م وما يزال مستمرا.
وبين السماوي وعيضة أنه تم تعميم النظام بشكل جزئي على وزارة الصحة العامة والسكان - قطاع السكان "برنامج الصحة الإنجابية" شاملا مكاتب الصحة ومرافقها في المحافظات.
وتطرقا إلى أهمية المشروع لإيجاد قاعدة بيانات موحدة لتجميع وتجويد وتحليل المعلومات الإحصائية للخدمات الصحية الميدانية والإدارية في المرافق الصحية ومعرفة أماكن الأمراض الوبائية المنتشرة "الكوليرا والدفتيريا وكورونا وغيرها بوزارة الصحة وإتاحة البيانات والمعلومات الصحية وسرعة الوصول إليها.
ولفتا إلى أن هذا النظام الالكتروني تم إيجاده نتيجة صعوبة توفر البيانات والحصول على المؤشرات الوطنية للبرامج الصحية, وتدني مستوى البيانات والمؤشرات الوطنية, وارتفاع التكاليف في الحصول عليها، وعشوائية تحديد الاحتياجات من الأدوية والمستلزمات والمعدات, إلى جانب عدم القدرة في تحديد الأولويات, وتأخر الإبلاغ عن الحالات المشتبهة والمصابة بالأمراض المعدية وحالات سوء التغذية.
وعبر المتسابقان عن طموحهما في بناء نظام متكامل لوزارة الصحة يشمل وظائفها الصحية والإدارية والمالية والإحصائية وبنيتها التحتية على كل المستويات, إلى جانب بناء نظام متكامل خاص بوزارة الصناعة والتجارة؛ يلبي كامل احتياجاتها بالمحافظات والمديريات.


المصدر- سبا

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP