تقارير ودراسات

  • شارك:

إحصائية رسمية توضح تدمير أكثر من 200 مصنعا ومنشأة صناعية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/26

 

قال مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة بشرى الشيباني، إن التحالف دمر ما بين 200 إلى 229 مصنعا ومنشأة صناعية صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم.
وأضاف الشيباني أن عدد منشآت ومصانع القطاع الصناعي التي استهدفت بالقصف المباشر وغير المباشر بغلت ما نسبته 75%.. موضحاً أن المنشآت المدمرة والمتضررة توزعت ما بين 126 مصانع ومحطات كهرباء ومحطات وقود وغاز و164 مزرعة دواجن و15 منشأة خدمية.
وأكد توقفت 45 ألف منشأة من منشآت المعامل الإنتاجية والصناعية المتوسطة والصغيرة وما دونها عن العمل نتيجة الاستهداف المتزايد للأسواق التجارية الثانوية.. لافتاً إلى أن أكثر من 300 شهيد من العمال خلال فترة عملهم بالمنشآت الصناعية ومئات الجرحى والمعاقين.
وأشار الشيباني إلى أن الحركة الصناعية أصيبت بالشلل جراء التأثيرات الكبيرة على القطاع الصناعي بفعل الحصار وتوقف حركة التصدير .
من جانبه أكد مدير الإدارة الصناعية بالغرفة التجارية تميم السقاف، رصد أضرار وخسائر 450 منشأة منها مشاريع متوسطة بنسبة 27% ومشاريع صغيرة بنسبة 73% بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
وذكر أن متوسط خسائر المنشآت الصناعية ذات المشاريع الصغيرة بلغ 37 ألف دولار لكل مشروع فيما بلغ متوسط خسائر المشاريع المتوسطة 99 ألف دولار لكل مشروع، كما بلغت التكلفة الإجمالية لخسائر المنشآت الصناعية الكبرى ما يقرب من 1.5 مليار دولار.
وقال إن 89 منشأة من المنشآت الصناعية الكبرى تعرضت للخسائر والأضرار، 82 منها تعود لرجال الأعمال و7 لسيدات الأعمال وواحدة تتبع منظمات المجتمع المدني.. مبيناً أن المنشآت المصنفة كشركات تصدرت الخسائر بنسبة 63% ثم الخدمية بنسبة 16% فالمنشآت الاستيرادية بنسبة 10.8% يليها الصناعية بنسبة 8.9% أما منشآت تجارة الجملة والتجزئة ومنشآت التصدير والمهنية 2%.


سبتمبر نت

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP