اخبار محلية

  • شارك:

وزير الصناعة يؤكد اهتمام الدولة بتشجيع إنتاج وتصدير البن اليمني


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/21

 

أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة اهتمام الدولة بتشجيع إنتاج وتصدير البٌن كأحد أهم المحاصيل النقدية.


وأشار الوزير الدرة خلال لقائه اليوم رئيس وأعضاء الاتحاد التعاوني لجمعيات منتجي البٌن إلى جهود الوزارة في حماية البن اليمني كمنتج وطني وتنظيم عملية تصديره ضمن حزمة من الإجراءات والبرامج الهادفة التوسع في زراعة البن، باعتباره أحد أهم المحاصيل, التي ستسهم في رفد الخزينة العامة بالعملة الصعبة.


ولفت إلى أن قرار حظر استيراد البن وقشوره وغلاته يأتي في إطار جهود حماية المنتج المحلي من المنافسة استناداً إلى قانون التجارة الخارجية رقم 16 لسنة 2007م .. مبيناً أن قرار منع الاستيراد هو للبن الخارجي من الحبوب الذي يتم غش البن اليمني بها وليس البن المعلب أو المطحون المحمص حرصاً على سمعة البن اليمني الذي يعتبر من أجود أنواع البن في العالم.


وأشاد بجهود الاتحاد التعاوني لجمعيات منتجي البن ودوره في دعم جهود الدولة والحكومة لتنظيم عمليات الإنتاج والتصدير وتشجيع المزارعين للتوسع في زراعته .. مؤكداً استعداد الوزارة تقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات للاتحاد وللمزارعين والمصدرين بما يضمن سهولة التصدير وحماية المنتج المحلي.


فيما استعرض وكيل قطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة عبد الله عبد الولي نعمان جهود القطاع في توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بتصدير البن .. مؤكداً جدية الحكومة في دعم المزارعين للتوسع بزراعة البن وتصديره واتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الجانب.


من جهته استعرض رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات منتجي البن أسعد عبد الله المري، رؤية الاتحاد في الإنتاج والتصدير ومساعدة الجمعيات وتطوير الحركة التعاونية وتجسيد التقنيات الزراعية الحديثة وتطويرها .. مبيناً أن الاتحاد يعمل في ثمان محافظات من خلال 28 جمعية تعاونية لمنتجي البن وسيتم إنشاء جمعيات جديدة في كافة المحافظات ضمن خطط الاتحاد.


وأعرب عن الأمل في تضافر جهود الحكومة والاتحاد لتشجيع المزارعين والمنتجين وضبط عملية التصدير ومنع التهريب للبن للحفاظ على هوية وأصالة البن اليمني وحمايته وتحسين جودته وتسويقه داخلياً وخارجياً.


وتم التأكيد على ضرورة عقد لقاءات تنسيقية تشاورية مع مختلف الجهات الحكومية والاتحاد للخروج بمصفوفة معالجات وإجراءات تتعلق بالإنتاج والتصدير وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعته.


حضر اللقاء مدير الصادرات بالوزارة نعمان الملصي ومدير استقرار الأسواق خالد الخولاني ونائب المدير التنفيذي لشركة الغاز محمد القديمي وأمين الاتحاد سران ومستشار الاتحاد الدكتور عبد الوهاب صبره.


 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP