اخبار محلية

  • شارك:

هيئة المواصفات تضبط مخالفات غش وتزوير لمنتجات تنظيف وتعقيم


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/17

 

ضبطت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة مخالفات غش وتزوير لمنتجات تنظيف وتعقيم ذات ماركات عالمية.
وأوضح مدير الهيئة الدكتور إبراهيم المؤيد أن المنتجات التي تم ضبطها خلال نزول إلى الأسواق للتحقق من سلامة المنتجات المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، شملت عبوات فارغة ومستعملة متواجدة في محال بيع وتداول الخردوات والنفايات.
وأشار إلى أن عملية الضبط تمت بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة والأجهزة الأمنية ومباحث الأموال العامة في إطار جهود حماية المستهلك وتنفيذاً لتوجيهات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد أنه تم إحالة المخالفات إلى الجهات ذات الإختصاص واستكمال الإجراءات القانونية حيالهم وإخضاع معاملهم لإجراءات الهيئة.
ولفت الدكتور المؤيد إلى أن مخالفات الغش والتزوير لمنتجات التنظيف والتعقيم ذات ماركات عالمية "مبيض الغسيل ماركة كلوركس"، يتم شراء عبوات فارغة مستعملة لهذه المنتجات من أصحاب محال بيع وتداول الخردوات والنفايات من أشخاص مجهولين، يقومون بإعادة تعبئتها بمنتجات مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وقال" إن القيام بهذا العمل يؤدى لقبول منتج مزيف أو مزور باعتباره حقيقيا أو أصليا من أجل الاستفادة من الخواص المسلوبة والانتفاع بالفوائد المستخلصة والحصول على فارق السعر من أجل الكسب السهل والسريع والاحتيال المتعمد لتسويق المنتجات غير المطابقة".
وبين أن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أبلغت وزارة الأشغال وصندوق النظافة والتحسين والجهات ذات العلاقة بإصدار تعميم لكافة محلات بيع وتداول الخردوات وعبوات المنتجات الفارغة المستعملة وتشديد الرقابة عليهم وإلزامهم بعدم بيع أو تداول أي عبوات فارغة مستعملة إلا بعد إتلافها بطريقة تجعلها غير قابلة للاستخدام أو الاستعمال مرة أخرى مثل التقطيع أو الطحن.
وأهاب الدكتور المؤيد بالمواطنين التأكد عند شراء المنظفات والمعقمات أو أي منتجات أخرى التحقق من بطاقة البيان الإيضاحية الخاصة بها ورفض شراء أي منتج لم تدون عليها البطاقة وإبلاغ الهيئة عن أي منتجات غير مطابقة للمواصفات حفاظاً على سلامتهم.


سبا

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP