أخبار الجمعية

  • شارك:

جمعية البنوك تضع خطة طوارئ لاستمرار عمل البنوك في زمن وباء كورونا


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/14

 

قدمت جمعية البنوك اليمنية خطة متكاملة للبنوك اليمنية لمواجهة أزمة كورونا من حيث التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين في البنوك, بالإضافة إلى وضع خطة لاستمرار العمل عن بعد, وتوفير احتياجات العملاء في ضوء سيناريوهات تطور الوباء في اليمن.
وقد تضمنت الخطة العديد من الإجراءات منها التدابير الوقائية وخطة استمرارية العمل عن بعد, وتضمنت  الخطة المتطلبات التكنولوجية للعمل عن بعد وضمان استمرارية العمل, بالإضافة إلى توفير احتياجات العملاء والتركيز على الأولويات الضرورية للبلد, ووضعت الجمعية العديد من السيناريوهات والمتمثلة في ظهور الفيروس وظهور بعض الحالات المصابة أو في حالة توسع الوباء وتزايد حالات الإصابة بالفيروس, أو لا قدر الله خروج الوباء عن السيطرة وإعلان حالات الطوارئ، وفي السيناريوهات تم وضع بعض التصورات من حيث تحديد فرق عمليات الطوارئ في البنوك والتنسيق لطلبات كبار العملاء  عبر إدارة تمويل الشركات والعمل على نقل الأموال وتغذية الصرافات الآلية والإبقاء على الخدمات الإلكترونية من حيث السحب والإيداع النقدي والحوالات السريعة عبر الفرع المفتوح في كل مدينة, وفي حالة إصابة أي شخص من فريق الطوارئ, لا سمح الله, يتم إخراج الفريق كاملا من الخدمة وتحويلهم إلى العناية الطبية, وإدخال فريق عمل طوارئ بديل.
وتضمنت الإجراءات تجهيز البنى التحتية لتقنية المعلومات؛ بما يؤدى إلى جاهزية بيئة مواقع استمرارية العمل عن بعد, والعمل على ربط جميع العاملين بالبريد الإليكتروني, عن طريق أجهزة الموبايل وغيرها من المتطلبات المرتبطة باستمرارية العمل إلكترونيا عن بعد.. كما تضمنت الإجراءات العمل على توفير احتياجات العملاء والتركيز على الأولويات الأساسية والضرورية للبلد.
و طالبت الجمعية في توصياتها البنك المركزي والحكومة تقديم المحفزات لدعم خطة البنوك لمواجهة أزمة كورونا والمتمثلة بقيام البنك المركزي والحكومة باستخدام أدوات السياسة النقدية والمالية المناسبة, و توجيه الجهات ذات العلاقة بتوخي المرونة عند المطالبة على المستحقات كالضرائب وغيرها؛ بحيث يتم الدفع بنقود إليكترونية.
كما أوصت الجمعية الحكومة بإعفاء المستلزمات والمعدات الطبية من الرسوم الجمركية لمدة ثلاثة أشهر, وطالبت الجمعية وزارة الاتصالات بإيلاء البنوك اهتماما خاصا من خلال تقديم الدعم الفني والخدمات والتكنولوجية اللازمة وتذليل المعوقات وبما يسهل عمل البنوك في  تنفيذ استمرارية عملها وعلى وجه الخصوص العمل عن بعد بسهولة ويسر .
وتضمنت  التوصيات تفعيل الصيرفة الإلكترونية بكافة منتجاتها من خلال الإسراع بتدشين شركات الوساطة المالية, وتفعيل دور شركات الخدمات المالية, وتذليل الصعوبات والمعوقات.
ودعت الجمعية الجهات المعنية بالتواصل مع المنظمات والجهات المانحة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي؛ لتقديم الدعم الفني للقطاع المالي وا لمصرفي اليمني, أسوة بما يقدمه لمثل هذه القطاعات في الدول الأخرى الأعضاء في الصندوق.
هذا وقد أشاد البنك المركزي اليمني بسرعة تجاوب البنوك والمتمثل في وضع الخطط الداخلية اللازمة للوقاية والحد من انتشار الوباء

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP