اخبار محلية

  • شارك:

توجه يمني لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/14

 

تتجه الحكومة اليمنية لإنتاج وتصنيع أجهزة التنفس الصناعي, لما تتطلبه المرحلة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
وفي هذا السياق أكد نائب رئيس مجلس الشورى بصنعاء محمد البخيتي أهمية تضافر الجهود بين الجهات الحكومية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الجانب.
البخيتي, وخلال اجتماع عقد يوم أمس في العاصمة صنعاء, وضم وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة ورئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور منير القاضي ووكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف وفريق المبتكرين لأجهزة التنفس الصناعي، شدد على ضرورة تشكيل فريق عمل مشترك من الفنيين والأخصائيين والمهندسين لتطوير عملية الإنتاج والتصنيع لأجهزة التنفس الصناعي والعمل في مسار إصلاح الأجهزة الموجودة بالمستشفيات والمرافق الصحية.
وأشار البخيتي إلى اهتمام القيادة بدعم التصنيع الطبي وإخراج المشاريع الابتكارية لحيز التنفيذ وتوفير الإمكانيات اللازمة في هذا الجانب .. مشيداً بجهود وزارة الصناعة وتبنيها للمشاريع الابتكارية واستمرار إقامة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية, التي خاطبت العقول اليمنية وشجعت على الإبداع والابتكار وإعطاء المبتكرين ما يستحقونه من الاهتمام.
وأبدى الاستعداد لتقديم أوجه الدعم والمساندة للمبتكرين والمبدعين وفريق العمل الفني المشترك لإنتاج هذه الأجهزة الطبية التي تحتاجها المستشفيات والمرافق الصحية.
من جهته تطرق وزير الصناعة والتجارة بصنعاء إلى جهود الوزارة في دعم المبتكرين، خاصة ما يتعلق بإنتاج وتصنيع أجهزة التنفس الصناعي وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم.
فيما استعرض رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا التصورات المستقبلية للهيئة في رعاية المبدعين في مختلف المجالات .. لافتاً إلى أنه يتم حاليا استكمال البناء المؤسسي للهيئة لتقوم بدورها ومهامها المنوطة بها.
وأكد وكيل وزارة الصحة دعم الوزارة للتصنيع الطبي والتنسيق بين الجهات والمبتكرين والمبدعين في هذا الجانب.
بعد ذلك اطلع نائب رئيس مجلس الشورى ووزير الصناعة ورئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنلوجيا والابتكار على سير العمل بالمعامل المختلفة بمؤسسة اليتيم وأقسام الإلكترونيات وهندسة الاتصالات وبرمجة الحاسوب وتقنية هندسة العمارة والمعدات الطبية.
كما طلعوا على خط إنتاج الكمامات الطبية في مؤسسة اليتيم والذي يتم إنتاج الكمامات بالتعاون مع مصنع الغزل والنسيج وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة.


المصدر سبأ

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP