بنوك أجنبية

  • شارك:

بهدف تقليص أعداد العملاء والمراجعين.. البنوك القطرية تدعو عملاءها لإيداع الشيكات عبر أجهزة الصراف الآلي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/04/02

 

لوسيل- أحمد فضلي
قام عدد من البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة أمس بتحديث الإجراءات الاحترازية لمقاومة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث شددت تلك المؤسسات المالية من الإجراءات ورفعت مستواها إلى أعلى الدرجات وذلك بهدف التقليص قدر الإمكان من أعداد العملاء والمراجعين للفروع البنكية والمصرفية، بهدف تقليص التجمعات قدر المستطاع من التجمعات داخل الفروع.


وقد وجهت البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة نظر عملائهم إلى ضرورة الحرص قدر الإمكان على تنفيذ معاملاتهم المالية التي يمكن تنفيذها من خلال التطبيقات المصرفية الموجودة على الهاتف الجوال، كما دعت ذات المؤسسات عملاءها ممن لديهم شيكات ويرغبون بإيداعها خلال الفترة الحالية، التحول إلى أقرب أجهزة صراف آلي مخصصة لإيداع الشيكات والقيام بإيداعها عبر تلك الأجهزة، مما يوفر لهم السلامة والأمان والسرعة في تنفيذ معاملة الإيداع دون الحاجة إلى التحول للفروع البنكية والمصرفية.


إلى ذلك، فقد عمدت البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة إلى تركيب آلات تعقيم لليدين بجانب كل جهاز صراف آلي مما يمكن العملاء من تعقيم أيديهم قبل إنجاز المعاملات عبر تلك الأجهزة وبعدها، الأمر الذي يوفر أكبر قدر من الحماية والتعقيم بعد كل معاملة.


ويقدر عدد أجهزة الصراف الآلي وفقا لآخر إحصائيات رسمية بنحو 1400 جهاز صراف آلي، في حين يبلغ متوسط عدد أجهزة الصراف الآلي لكل ألف كيلو متر مربع بنحو 116 جهاز صراف آلي، هو ما يساهم في تغطية كامل الجهات في الدولة ويلبي حاجيات العملاء بالقدر الكافي لإنجاز العديد من المعاملات كسحب الأموال وتحويلها وإيداعها بالاضافة إلى إيداع الشيكات وإنجاز عدد من المعاملات الأخرى كدفع فواتير الكهرباء والماء والهاتف. أما بالنسبة إلى الشيكات التي يتم تداولها بشكل يومي فيقدر عددها بنحو 18 ألف شيك يوميا كمتوسط، في حين تقدر قيمتها المالية بنحو مليار ريال.


وفي ما يتعلق بإنجاز التحويلات المالية العادية، فقد تم تحديد القيمة المالية التي يمكن تحويلها من قبل بعض التطبيقات والجهات التي تنسق هذه العمليات بسقف يصل إلى نحو 3500 ريال في كل معاملة مالية يتم إنجازها أي بما يعادل تقريبا نحو 1000 دولار أمريكي في كل معاملة.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP