تقارير ودراسات

  • شارك:

تهاوي اتفاقية أوبك تكبد بورصات الخليج أكثر من 266 مليار دولار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/03/10

 

تكبدت بورصات الخليج أكثر من 266 مليار دولار يوم أمس, في أقوى عاصفة تضرب الأسواق بعد تداعيات ازمة كورونا,على إثر تهاوي اتفاقية "أوبك" مع روسيا، والقرار السعودي بتخفيض سعر البيع لكل درجات نفطها الخام لجميع الوجهات.
ووفقاً لإحصائيات صادرة عن شركة «كامكو انفست»، فقد تبخرت امس من البورصات الخليجية نحو 266 مليار دولار، بحصة بلغت %89.8 للسوق السعودي، الذي خسر %10.5 من قيمته السوقية في جلسة واحدة، بواقع 238 مليار دولار.
جاء السوق الكويتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة الاسواق الاكثر خسارة، اذ انخفضت القيمة السوقية بنسبة %8.3 بقيمة 9 مليارات دولار، يليه سوق ابوظبي الذي تراجع %4.7 بواقع 6.5 مليارات دولار، فيما تكبد سوق دبي خسائر سوقية تقدر بـ5.3 مليارات دولار، متراجعاً %5.7، في حين خسر السوق القطري 4.8 مليارات دولار. وجاء سوقا البحرين وعمان كأقل الاسواق خسارة خليجياً في جلسة امس، بقيمة 920 مليونا للأول و401 مليون للثاني.
على صعيد متصل، قالت مصادر استثمارية ان المستثمرين الأجانب كانوا في مقدمة البائعين أمس في غالبية بورصات المنطقة بما فيها الكويت، خوفاً من تداعيات الصراع النفطي السعودي الروسي، على العكس مما حدث في جلسة كورونا، اذ ظل الأجانب صامدون.
وذكرت المصادر أن الأزمة مختلفة هذه المرة، حيث يعتبر النفط العمود الفقري لاقتصاديات دول المنطقة، في حين ازمة كورونا عالمية، وتعد دول الخليج بين الدول الأكثر قدرة على مواجهتها بفضل امكاناتها المالية والصحية.
وكان السوق الاول في بورصة الكويت قد تراجع امس بنسبة %5 عند الساعة 9.01 صباحاً ليتم الايقاف ربع ساعة، وعند اعادة التداول انخفض الساعة 9.35 دقيقة ويوقف نصف ساعة، ثم اوقف السوق عن التداول كلياً عند الساعة 11.53 بعدما تجاوزت خسائره %10. من جهة اخرى، استمرت التداولات كالمعتاد في السوق الرئيسي، الذي اغلق على تراجع %3.5، فيما انخفض سوق «رئيسي 50» بنسبة %4.7، في حين بلغت خسائر المؤشر العام %8.3.
من جهة أخرى، أكدت المصادر ان مؤشر فاصل الإيقاف آلية معمول بها في معظم دول العالم منتقده الاصوات التي تنادي بإيقاف السوق عن التداول لمنع تعرضه للخسائر، مبينة ان مكاسب المستثمرين في الاسواق من الهبوط والارتفاع، واتخاذ هكذا قرارات لا يخدم البورصة ويعد تدخلاً في آليات عمل السوق.


 

القبس

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP