مقابلات ومقالات

  • شارك:

رائدة الأعمال سارة الجبوري: المرأة أحرزت تقدما ملحوظا في سوق العمل


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/03/05

 

برغم صغر سنها إلا أنها تمتلك إرادة كبيرة وتصميما أكبر على خوض الحياة كما تريد, لا كما يريد المجتمع, الذي لا يزال البعض منه يرى عمل المرأة محدود في مجالات معينة, والبعض الآخر لا يزال يؤمن بالخرجات الثلاث.


رائدة الأعمال سارة الجبوري, صاحبة مركز كاريزما للتدريب الإعلامي, في حوارها مع مجلة التجارة والصناعة, تتحدث بثقة تامة بأن المرأة قادرة على خوض الكثير من مجالات الحياة التجارية, سواء بمفردها أو بالمشاركة مع فريق آخر.


متطرقة إلى الكثير من المواضيع التي تخص سيدات الأعمال, وغيرها من المواضيع الأخرى ذات الصلة بالتجارة والمشروعات الصغيرة.


كيف تقيمون واقع عمل المرأة, خاصة في ظل الظروف الحالية؟


رغم الظروف والصعوبات التي تواجهها المرأة في مختلف مجالات الحياة اليومية, وبالرغم - أيضا- من المساحة الضيقة, التي فرضها المجتمع على عمل المرأة , إلا أنها أحرزت تقدما ملحوظا في سوق العمل, ووجودا فعالا للمشاريع النسوية, التي أثبتت من خلالها أنها قادرة على إدارة مشروعها الخاص, أو العمل ضمن فريق لإنجاز مشروع يخدم الجميع.


كيف أثرت الحرب على سيدات الأعمال؟


لا شك في أنها أثرت كثيرا, وتضضرت الكثير من سيدات الأعمال, ولكن إذا نظرنا إلى الجانب الإيجابي نستطيع أن نرى ازدياد أعداد رائدات الأعمال في عدة مشاريع مختلفة, ودخول المرأة بشكل عام في ريادة الأعمال بسبب توقف أزواجهم أو معيل الأسرة عن العمل, وصعوبة الحياة المعيشية, التي ألزمت كل أفراد الأسرة بالنزول إلى سوق العمل, ومن هنا فتحت أبوابا أوسع لسيدات الأعمال في اليمن.


ما هي المعوقات والتحديات, التي تواجه سيدات الأعمال؟ وما هي رؤيتكم لمعالجتها؟


تتحدد المعوقات دوما حسب البيئة والظروف المحيطة والمجتمع اليمني, قبل عدت سنوات كان يرى إلى المرأة من منظور ضيق, ولكن مع مرور الوقت وتغير الظروف اتسعت هذه النظرة, ألا أن المعوقات مازالت موجودة, مثال على ذلك بأن سيدات الأعمال يواجهن في أغلب الأحيان صعوبات بالتنقل والسفر لإنجاز عملهم, والنظرة المأخوذة عن المرأة بأنها لا تستطيع إدارة مشروعها الخاص؛ هذه الأفكار الخاطئة تعيق سيدات الأعمال في إيجاد الدعم النفسي, وتعزيز الثقة بالنفس؛ لتحقيق طموحهن؛ فمن المفروض دعم وتشجيع المرأة من قبل الحكومة والقطاع الخاص، من أجل إثبات وجودها في عالم المال والأعمال والانطلاق نحو مستقبل أفضل.


- كيف يمكن أن ننهض بواقع المشروعات الصغيرة حاليا ومستقبلا؟


من المهم وضع الثقه في المشاريع الصغيرة؛ لتأسيس مشاريع مستقبلية؛ تخدم البلد والمجتمع ككل , والتركيز على تقديم الدعم المادي لهذه المشاريع هي النقطة الأهم, التي تضمن استمراريتها ونجاحها, ومن هنا سيتشجع الأفراد على إنشاء مثل هذه المشاريع في المستقبل, وأيضا ورش العمل الصغيرة والدورات المخصصة لرواد الأعمال؛ من شأنها تأسيس جيل يعي أهمية أي مشروح مهما كان حجمه.


- إلى أي مدى يمكن أن تنهض ريادة الأعمال بواقع المجتمع اليمني؟


ريادة الأعمال و تبني المشاريع؛ هي من أهم الخطوات للنهوض بأي مجتمع؛ ليمتلك اقتصادا قويا يستطيع من خلاله تحسين الوضع المعيشي و المادي للأفراد, و يقلل من نسب البطالة ومعدلات الفقر, التي تضعف البلد؛ كلما تزايدت بسبب الظروف الراهنة.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP