اخبار محلية

  • شارك:

ورشة عمل بصنعاء لقيادات الهيئة العامة للطيران المدني لمناقشة تقرير إنجاز خطة العمل 2019م


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/03/04

 

نظمت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد صباح اليوم ورشة عمل لقيادات الهيئة العامة للطيران المدني لمناقشة تقرير إنجاز خطة العمل 2019م, برعاية مجلس الإدارة رئيس الهيئة الدكتور / محمد عبد الرحمن عبد القادر, وبحضور وكيل الهيئة رائد طالب جبل.
وفي الورشة أشاد رئيس مجلس الإدارة رئيس الهيئة بفريق العمل من الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي وتدقيق الجودة وما بذلوه من جهود في التحليل والعرض المقدم من قبلهم وكذا الجهود التي بذلت من قبل القطاعات والإدارات العامة في سبيل تحسين الأداء ورفع مستوى الإنجاز .. مؤكدا على أهمية مواصلة الأداء وتعزيز الإيجابيات ووضع الحلول والمعالجات المناسبة للصعوبات التي حالت دون تنفيذ بعض الأهداف.
وفي تصريح خاص أوضح الأستاذ هاشم يحيى عبدالقادر, مدير عام التخطيط الاستراتيجي وتدقيق الجودة في الهيئة أوضح أن ورشة العمل لعرض ما تم انجازه من خطة العمل للعام 2019م, الذي عمل فيه لأول مرة ما يسمى بخطة عمل للهيئة تشمل الأهداف, وما تم انجازه, والنشاطات التي يتم بها تحقيق هذه الأهداف.
مشيرا إلى أنه خلال العام 2019م عملت القطاعات بموجب هذه الخطة, التي نقحت وعدلت الى أن تم رفعها لمجلس الإدارة وتم اعتمادها, وهذا يعني اعتماد الآلية كوسيلة لتنسيق الجهود, وتنسيق الموارد؛ لتحقيق الأهداف, وكوسيلة تواصل مع القيادة العليا.
منوها بأن الأهداف الرئيسية من إعدادها كانت تجهيز الهيئة وقيادة الهيئة للعمل بموجب آليات وأدوات للتخطيط لكي يتدربوا على ما سيتم عمله بالنسبة للخطة الاستراتيجية للرؤية الوطنية.
وبين أنه تم إنجاز الكثير من الخطة, غير أن البعض منها لم تنجز كون البعض ليست لديه الخبرة الكافية لإعداد الأهداف, وما إلى ذلك, ولكن برغم ذلك أنجز الكثير وكان إنجازا رائعا.
وعن ملامح خطة العمل للعام 2020م أوضح أن ها تتضمن الخطة المرحلية, التي أعدت بموجب الرؤية الوطنية المعتمدة من المجلس السياسي الأعلى, وستنفذ 2019-2020م, وسينفذ هذا العام ما هو مشاريع وأهداف, وأهم أهداف بالنسبة للهيئة هي إعداد الخطة الاستراتيجية للأعوام 2021- ٢٠٢٥م.
وأوضح أن اليمن تعمل حاليا وتهتم أكثر بخط الملاحة الجوية, الذي ما يزال يعمل, وهو إقليم دولي, واليمن مخولة بتشغيله من قبل الوحدة الى اليوم.
وأضاف أن من أبرز خطة العام 2020م تحديث وتطوير الملاحة الجوية, وتحديث ما يخص الأرصاد والتنبؤات الخاصة بالكوارث, ما يسمى بالإنذار المبكر, وتطوير معهد الطيران, واليمن كانت عضوا في المعهد الدولي, وفي السنوات الأخيرة سحبت عضويتها, والآن نحاول نعود للعضوية من جديد.
ولفت إلى أن المشروع الأبرز في خطة العام الجاري 2020م هو بناء القدرات وإعادة الهيكلة؛ لأن هذا سيأتي ضمن الاشتراطات, التي وضعتها منظمة الطيران العالمية, وقد تم تنفيذ هذه الاشتراطات تقريبا في جميع هيئات الطيران في العالم.
وقال بأن منظمة الطيران العالمية تشترط فصل مقدم الخدمة عن المنظم, ومقدم الخدمة هي الملاحة الجوية والمطارات, والمنظم هو قطاع سلامة وأمن الطيران والنقل الجوي؛ كي لا يكون هناك تضارب مصالح؛ فالمنظم هو من يقوم بوضع القوانين؛ فعندما يقوم بتوقيف خدمة معينة قد تحدث تضارب مصالح؛ لأنهم كلهم في الأخير يتبعون مجلس إدارة واحد, وهذا المجلس قد ينحاز إلى تقديم الخدمة؛ كي لا تتضرر الإيرادات؛ لذلك المنظمة عملت اشتراطات بحيث مقدم الخدمة لا يؤثر على عمل المنظم أو العكس.
وفي نهاية ورشة العمل تم تكريم مدراء الإدارات, التي حققت أعلى نسبة إنجاز وهي قطاع سلامة الطيران والإدارة العامة للنقل الجوي والإدارة العامة للشئون القانونية.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP