تقارير ودراسات

  • شارك:

توجه حكومي لتطوير قطاع الأسماك في الحديدة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/03/03

 

خاص- قائد رمادة
كما كانت محافظة الحديدة سلة اليمن الغذائية في شقيه النباتي والحيواني, هي كذلك في مجال الأسماك, فالحديدة كانت وما زالت من أهم المحافظات اليمنية, التي ترفد السوق المحلية بالأسماك والأحياء البحرية.



إنتاج الحديدة من الأسماك
وبكل إصرار ظل أبناء تهامة يواجهون التحديات وكل الظروف الصعبة والخطرة, التي تمر بها المحافظة, ولم يهملوا الصيد يوما واحدا, وظل البحر هو صديق أبناء تهامة, فرفدوا المحافظات اليمنية الأخرى بجميع أنواع الأسماك والأحياء البحرية, حيث بلغ إنتاج محافظة الحديدة من الأسماك المختلفة والأحياء البحرية المصطادة ( الصيد التقليدي والصناعي) خلال العام 2018م كمية تقدر بـ22.071 طنا, بقيمة تقدر بأكثر من 23 مليار ريال, بحسب إحصائية صادرة عن وزارة الثروة السمكية للعام 2018م.
مناطق الصيد في الحديدة
ويتم الصيد في محافظة الحديدة في عاصمة المحافظة, وفي اللحية, التي انتجت في العام 2018م كمية قدرها 2537 طنا, وفي الخوبة 7748 طنا, وفي الصليف 1756 طنا, وفي مناطق أخرى 34 طنا, أما في الخوخة, وفي القطابا, فلم تسجل الإحصائية للعام 2018م أي إنتاج.
تدهور قطاع الأسماك في الحديدة
لا شك في أن هذا القطاع شهد تدهورا نتيجة الحرب, وما خلفته من مآسي, ونزوح الكثير من الأسر إلى محافظات أخرى, كما أن الإنتاج ظل في السابق متدنيا نتيجة انعدام استخدام الوسائل الحديثة لعمليات الاصطياد, ووجود بعض المعوقات, التي تعمل على عدم استغلال هذه الثروة الاستغلال الأمثل.
خطة تطويرية
تسعى الحكومة لتنفيذ عدد من الأحواض لتجربة الاستزراع التكاملي في مزارع الإنتاج النباتي مثل مزرعة المترب في مديرية باجل, التي كان لها الأثر الاقتصادي والإنتاجي للزريعات والأعلاف الخاصة بالاستزراع وتدوير مخلفات الأحواض بهدف تسميد النباتات في المزرعة, وكان لذلك أثر كبير في زيادة الإنتاج النباتي, وهي من التجارب الناجحة في هذا المجال, الذي ينبغي التوسع فيها وتعميمها على كافة مالكي المزارع النباتية.
مراكز الإنزال
توجد في محافظة الحديدة 13 مركز إنزال على طول شريط ساحلي يقدر بـ 329 كيلومتر.
استثمار القطاع الخاص
يتواجد القطاع الخاص في محافظة الحديدة بشكل كبير في مجال الاصطياد الصناعي والتقليدي, أما في مجال الاستزراع السمكي فلا يوجد سوى مزرعة واحدة تتبع شركة بامسلم لاستزراع الجمبري, وبحجم إنتاجي يصل إلى 500 طن للسنة.
وتتجه وزارة الثروة السمكية لتطوير جانب الاستزراع السمكي من خلال إجراء عدد من الدراسات التخصصية, وتنفيذ مزرعة نموذجية في محافظة الحديدة؛ بهدف تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال.


مساهمة القطاع السمكي في الناتج المحلي الإجمالي
تتراوح نسبة مساهمة قطاع الأسماك اليمني في الناتج المحلي ما بين ( 1-2)%, مما يجعله واحدا من القطاعات الرئيسية والمهمة للاقتصاد اليمني, ويمثل نشاط الاصطياد مصدراً رئيسياً للعمل ولخلق دخل لبعض المناطق الريفية الأكثر فقراً, وقد أسهم خلال السنوات الخمسة عشر الماضية بفعالية في التخفيف من الفقر.
القطاعات التي تمارس الاصطياد في اليمن
يمارس نشاط الاصطياد خمسة قطاعات رئيسية وبنسب متفاوتة, وهي:
1) القطاع التعاوني والفردي 79.2% .
2) القطاع الخاص 13.8% .
3) القطاع المختلط 3.3% .
4) القطاع الأجنبي 2.7% .
5) القطاع العام 1% .
الشريط الساحلي اليمني
تمتلك اليمن شريطا ساحليا غنيا بالأسماك والأحياء البحرية يتعدى طوله أكثر من 2,000 كم, إضافة إلى 182 جزيرة, وتحوي المياه الإقليمية اليمنية أكثر من 350 نوعاً من الأسماك والأحياء, وعليه فإن القطاع السمكي يعتبر من أهم القطاعات الرئيسية والمهمة للاقتصاد اليمني.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP