تقارير ودراسات

  • شارك:

ريادة قطرية في مزاولة الأعمال بحسب مؤشر أجيليتي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/02/13

 

تصدرت قطر معظم الأسواق الناشئة في الإصدار الحادي عشر من مؤشر أجيليتي اللوجستي للأسواق الناشئة، والذي يقيس القدرة التنافسية لهذه الأسواق بناء على قوة الخدمات اللوجستية و مزاولة الأعمال.

ووفقا للمؤشر فقد ساهمت الظروف المواتية لمزاولة الأعمال ونقاط القوة الرئيسية في منح قطر ودول أخرى مراكز متقدمة في صدارة تصنيف المؤشر بعد السوقين العملاقين: الصين المركز الاول والهند المركز الثاني وإلى جانب دول جنوب شرق آسيا، واحتلت قطر مراكز متقدمة في التصنيف، حيث حصدت المركز السابع، ومن دول جنوب شرق آسيا، احتلت إندونيسيا المركز الرابع، وماليزيا الخامسة، وتايلند التاسعة، وفيتنام المركز الحادث عشر وذلك لأدائها القوي.

تنويع الاقتصاد
وفي سياق تعليقه على نتائج المؤشر، قال إلياس منعم الرئيس التنفيذي لأجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا إن دول المنطقة، ومن ضمنها قطر، مستمرة في تنويع اقتصاداتها وإحراز تقدم مطرد في تبسيط القوانين والأطر التنظيمية وتطوير قدراتها الرقمية. فالمنطقة ككل تواصل النمو، مع استمرار النظرة الواعدة لمستقبلها مع بداية العقد الجديد.

وأظهر استبيان أجيليتي السنوي الذي شارك فيه 780 من مهنيي قطاع سلاسل الإمداد، أن هناك حالة من التشاؤم العام حول الاقتصاد العالمي، حيث اعتبر 64% من المشاركين أن الركود العالمي أمرا مرجحا، بينما استبعد هذا الاحتمال 12% من المشاركين في الدراسة.


وتستند هذه الاعتقادات إلى الضغوطات السلبية على أحجام التجارة العالمية، وآفاق النمو غير المؤكدة، واستمرار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين.

ويقوم المؤشر، بتصنيف 50 دولة وفقا للعوامل التي تعزز جاذبيتها بالنسبة لمزودي الخدمات اللوجستية ووكلاء وخطوط الشحن وشركات الطيران والموزعين. وتصدرت المراكز العشر الأولى الصين، والهند، وجاءت الصين والهند وإندونيسيا في المراكز الأولى من حيث الخدمات اللوجستية المحلية، فيما حصدت الصين والهند والمكسيك أولى المراكز في الخدمات اللوجستية الدولية.


الشرق

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP