تقارير ودراسات

  • شارك:

 محافظ المركزي القطري: إستراتيجيات لتكييف القطاع المصرفي مع التكنولوجيا المالية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/02/04

 

أكد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، أهمية توظيف التكنولوجيا المالية، fintech، لتنويع الاقتصاد وخلق ديناميات جديدة في السوق المالي، وهو ماجعل المصرف المركزي يعمل على تطوير استراتيجيات لتكيف القطاع المصرفي مع هذه التكنولوجيا.


وأضاف سعادته في حوار مع مجلة the business year أن الخطط التي نفذها المصرف المركزي في أعقاب الحصار الجائر على قطر كانت جزءا من منظومة إصلاح متكامل شاركت فيه مختلف المؤسسات المعنية من خلال تشجيع التصنيع المحلي، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في منتجات الألبان والمنتجات الزراعية، والتوسع في الخطوط الجوية والبحرية الجديدة.


وعن أدوات السياسة النقدية التي واجه بها مصرف قطر المركزي، أزمة الحصار، للدفاع عن الريال القطري والنظام المصرفي في قطر بشكل عام، قال سعادة المحافظ: الاقتصاد القطري استجاب بقوة إيجابية للاضطرابات الأولية المرتبطة بالحصار وتغلب على الآثار السلبية قبل نهاية عام 2017. وتم التعامل مع الحصار بنجاح من خلال العديد من التدابير السياسية التي اتخذتها الحكومة والمصرف المركزي.


ولضمان استقرار الأسعار، تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لإنشاء سلاسل إمداد بديلة لتزويد البضائع بشكل سلس. كما قمنا بإعادة توجيه القنوات التجارية وبدأنا في إقامة علاقات تجارية جديدة مع البلدان الأخرى لتجنب الإضرار بالتجارة الخارجية.


وكما قدمت الحكومة الدعم اللازم لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء مرافق الإنتاج المحلي، تم تشغيل موانئ جديدة وتحسين مرافق المستودعات.


وبقي القطاع المصرفي في قطر، والذي يمثل الدعامة الأساسية للقطاع المالي، سليماً وسيولته قوية، ويعزى جزء من ذلك إلى تطبيق مبادئ بازل 3، مما كفل وجود قاعدة رأسمالية قوية للبنوك.


كما مكنت مجموعة الأدوات عالية الجودة التي تم اتخاذها مع طرح السندات في عام 2011 البنوك من الصمود.


كما أنشأ مصرف قطر المركزي لجنة طوارئ داخلية لمراقبة التطورات في مختلف قطاعات القطاع المالي.


وبناءً على تقييمها من خلال تحليل البيانات، قدمت اللجنة اقتراحات مفيدة. واستجابة لسحب الأموال من قبل دول الحصار، اتخذ مصرف قطر المركزي تدابير لإدارة السيولة بدعم من الحكومة وكيانات القطاع العام.


كما تم أيضًا مواجهة حملة المضاربة على العملة من خلال الإعلان عن التزامنا الثابت بالربط مع الدولار، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد البنوك المتورطة في هجمات المضاربة.


الاستقرار المالي عن الخطوات التي عززت الاستقرار المالي في قطر، والذي أكدته الترقيات والتأكيدات الأخيرة لوكالات التصنيف العالمية التي أشادت بالإدارة الحكيمة للأصول في قطر.


قال سعادة المحافظ: اتخذت الحكومة ومصرف قطر المركزي سلسلة من الإجراءات السريعة والاستباقية لتدارك الآثار المترتبة على الحصار، بحيث أعيد التوازن الاقتصادي بسرعة في 2017.


واتخذت الحكومة أيضًا العديد من التدابير لتحسين بيئة الاستثمار، وتشجيع الصناعات التحويلية المحلية، والبدء في تحقيق الاكتفاء الذاتي، والتوسع في الخطوط الجوية والبحرية الجديدة، وتسهيل منح التأشيرة، وسن إصلاحات مالية من خلال ترشيد الإنفاق.


وقد أعادت هذه المبادرات دفع الاقتصاد وضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص في التنمية الشاملة.


وفي الواقع، عادت إدارة السيولة النشطة في النظام المصرفي بشكل طبيعي، مما جعل القطاع سليمًا ومربحًا.


كما عزز تجدد ثقة المستثمرين الدوليين استقرار الأسواق المالية. واستخدم مصرف قطر المركزي قنوات التواصل بشكل استباقي لإثبات استقرار سعر الريال القطري خلال فترة زمنية قصيرة.


وبالتالي، فالأمر لايتعلق بإجراء واحد يتعلق بالسياسة النقدية، ولكنه مزيج من السياسات التي اتخذتها السلطات مما ساعد الاقتصاد على إدارة أصوله بحكمة.


تكنولوجيا fintechوفي معرض رده على سؤال عن جهود مصرف قطر المركزي مؤخرًا لإيجاد منصة لدعم التكنولوجيا المالية المعروفة بـ fintech، وتأثيرها المحتمل على النظام المصرفي القطري، وكيف يخطط المركزي لتنظيم هذا القطاع، قال سعادة المحافظ: لقد نمت أنشطة Fintech بشكل كبير في مجال القطاع المالي العالمي في السنوات الأخيرة، ويعمل مصرف قطر المركزي بنشاط على تطوير استراتيجيات للتكيف مع هذا الأفق المتغير.


ويمكن لتكنولوجيا Fintech إحداث تغيير إيجابي في القطاع، حتى وإن كانت هناك مخاطر إضافية، فهي تساعد أصحاب المصلحة في القطاع المالي على تبسيط عملياتهم لتحقيق المزيد من الكفاءة، بالإضافة إلى تسهيل التواصل مع العملاء لفهم احتياجاتهم بشكل أفضل وتعزيز الوصول إلى الخدمات المالية.


ومن المعروف عن Fintech أيضًا دورها في زيادة مساهمة القطاع المالي في الناتج المحلي الإجمالي، وتنويع الاقتصاد، وخلق ديناميات جديدة في السوق، وهذا هو السبب وراء قيامنا بصياغة نهج لتقنية المعلومات يأخذ بأفضل المبادرات العالمية المعمول بها في هذا المجال.



الشرق


 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP