اخبار محلية

  • شارك:

الجهاز المركزي للإحصاء في صنعاء يعد خطة استراتيجية للإحصاء في اليمن 2019 - 2021


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/01/31

 

أعد الجهاز المركزي للإحصاء خطة استراتيجية للإحصاء للفترة 2019- 2021م لاستيعاب المتغيرات وترتيب الأولويات بما يخدم الحكومة والمنظمات الإنسانية محلياً ودولياً في إعادة الإعمار والانتعاش خلال سنوات الخطة وما بعدها.


واعتبر رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد محمد اسحاق لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) هذه الخطة، الاستراتيجية، خطة استثنائية طارئة في ظل ما تمر به البلاد من أوضاع وظروف.. مشيرا إلى الطلب المتزايد والحاجة للبيانات والمعلومات الإحصائية في مختلف المجالات.


ولفت إلى أهمية الخطة في توفير المعلومات، خاصة المتعلقة بالأوضاع الإنسانية وتقييم الأضرار وإعادة الإعمار ومؤشرات التنمية المستدامة والاستجابة السريعة في مجالات التغذية والنازحين والصحة والتعليم والمياه ومصادر الطاقة والدخل والإنفاق والبيئة.


وأشار إسحاق إلى أن الخطة الاستراتيجية للإحصاء تهدف لإنتاج البيانات والمعلومات الإحصائية بجودة عالية وتوفير مؤشرات ومعلومات إحصائية في حالة الأزمات والطوارئ، إلى جانب البناء المؤسسي الحديث للجهاز المركزي للإحصاء بما يواكب التطور والاحتياجات فضلا عن بناء شراكة مع الأجهزة والمنظمات الإحصائية المحلية والإقليمية والدولية.


وأكد حرص الجهاز على توفير قاعدة بيانات إحصائية معلوماتية ذات جودة عالية، سيما في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها اليمن وانعكاسها على الحياة المعيشية والاحتياجات الإنسانية وإعادة الإعمار والمتغيرات في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية.


ونوه بما تتضمنه الخطة من بيانات ومؤشرات إحصائية تساند توجهات الحكومة والمنظمات باتجاه التنمية الشاملة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقييم آثارها.


واعتبر رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، الخطة الاستراتيجية منطلقاً أساسياً لتطوير النظام الإحصائي ومساعدة تشخيص الواقع الإحصائي وتحديد التوجهات المستقبلية للعمل الإحصائي وعكس الأولويات الإحصائية الوطنية والإقليمية والدولية اللازم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة ، انطلاقا من دور الجهاز كجهة مسئولة عن جمع وإنتاج البيانات الإحصائية.


وبين أن الخطة الإستراتيجية للإحصاء إطاراً عملياً لتطوير الإحصاءات واستخدامها في السياسات الوطنية وعمليات التخطيط وإنتاج معلومات تلبي حاجة المستخدمين، والاستجابة للتحديات في البيئة المحيطة وإطلاق ثورة بيانات وبناء قدرات إحصائية وطنية في مختلف مكونات المنظومة الإحصائية.


وتطرق إلى مبررات إعداد الاستراتيجية ومنها الإسهام في تنفيذ السياسات الإحصائية إلى جانب إرساء مبادئ التخطيط الاستراتيجي وتحقيق موائمة بين الإحصاءات الوطنية بما يتفق مع التوصيات الدولية الإحصائية، فضلا عن دورها في التنظيم والتخطيط للعمل الإحصائي وفقا للأولويات الوطنية وبما يتسق مع المعايير الدولية.


وتكمن أهمية الخطة الاستراتيجية في تعزيز دور البيانات الإحصائية في صناعة واتخاذ القرار في مختلف الجوانب.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP