بنوك أجنبية

  • شارك:

646 مليون ريال صافي أرباح بنك الخليج التجاري لعام 2019


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/01/29

 

أعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) اليوم، عن بياناته المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ، حيث سجل صافي أرباح بلغت 646 مليون ريال قطري.


وأوصى مجلس الإدارة الجمعية العمومية السنوية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7.5 من القيمة الاسمية للسهم، أي بواقع 0.075 ريال للسهم الواحد مع مراعاة الحصول على الموافقة المسبقة لمصرف قطر المركزي.


وبهذه المناسبة، أكد سعادة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أن الخليجي أنهى العام 2019 على أسس صلبة، حيث حقق البنك نموا في أرباحه لتبلغ 646 مليون ريال، وقد أتت هذه النتائج تماشيا مع رؤية البنك في تحقيق نمو ثابت، وثمرة الجهود الحثيثة والمثابرة والعمل الدؤوب لفريق العمل.


وأشار إلى أن قطر أظهرت مدى صلابتها وقوتها خلال العام 2019، حيث نشطت في عدد من المبادرات والفعاليات المحلية والدولية وحصدت فوائدها الاقتصادية.


وفي تعليقه على الأداء المالي للعام 2019، لفت السيد فهد آل خليفة الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليجي إلى أن العام 2019 كان عاما إيجابيا بالنسبة إلى الخليجي فقد حقق زيادة في صافي الأرباح التي بلغت 646 مليون ريال مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وعزا هذه النتائج لارتفاع الدخل التشغيلي من خلال تحسين هوامش الربح ومواصلة السيطرة على المصاريف بشكل فاعل وتعزيز مستوى رأس المال ومصادر التمويل.


وقال "إن النتائج التي حققها البنك عن كامل العام 2019 تعكس تركيزنا المستمر على نمو أعمالنا وأنشطتنا المحلية في قطر، حيث كنا ننتقي الفرص المؤاتية داخل الاقتصاد الوطني، وسجل صافي الدخل التشغيلي نموا بنسبة 3% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ويعود الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 7% ".


وأضاف السيد فهد آل خليفة "وبينما انصب اهتمامنا على زيادة الدخل التشغيلي إلا أننا استمررنا في الوقت ذاته بإحكام السيطرة على المصاريف ونتيجة لذلك حافظت المصاريف التشغيلية على المستوى نفسه الذي سجلته في العام 2018 لتبلغ 329 مليون ريال. على صعيد آخر، ساهمت إدارتنا الحذرة لمحفظة القروض لدينا في انخفاض إجمالي أعباء المخصصات بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي وسوف نستمر بتركيزنا في الحفاظ على جودة الأصول خلال العام 2020" .


وتابع :" لقد حرصنا على نمو الميزانية العمومية، حيث سجلت القروض والودائع ارتفاعا بنسبة 3% و6,8% على التوالي عن الربع السابق من العام. وفي الوقت نفسه، بقيت الميزانية العمومية قوية وتتمتع بسيولة جيدة حيث إن 27% من إجمالي الأصول تتألف من النقد وأوراق مالية عالية الجودة، كما بلغ معدل كفاية رأس المال مستويات راسخة عند 19,1%.


وذكر الرئيس التنفيذي للمجموعة أنه خلال العام الماضي أعادت كل من وكالة التصنيف العالمية "موديز" و"فيتش" تصنيفهما الائتماني الراسخ للخليجي بدرجة "A3/مستقر" و"A" مع نظرة مستقبلية مستقرة على التوالي .


 

قنا
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP