اخبار محلية

  • شارك:

تحت شعار المختبرات الطبية في قلب منظومة الرعاية الصحية.. الجامعة اللبنانية الدولية بصنعاء تنظم يوما مفتوحا لطلاب قسم المختبرات الطبية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/01/26

 

نظمت الجامعة اللبنانية الدولية اليوم الأحد فعالية علمية لطلاب قسم المختبرات الطبية بعنوان يوم المختبرات الطبية وتحت شعار "المختبرات الطبية في قلب منظومة الرعاية الصحية".



وفي افتتاح الفعالية رحب رئيس الجامعة الدكتور رضا هزيمة بالحاضرين ونوه إلى أهمية تخصص (Biomedical Science ) المختبرات الطبية ودوره في عملية الرعاية الطبية.



وأكد رئيس الجامعة على حرص الجامعة على مواكبة التطورات العلمية في مجال المختبرات الطبية من خلال تدريس مقررات حديثة مثل البايوتكنولوجي والجينات وغيرها وتوفير بنية تحتية معملية متطورة تسهم في تلقي الطلاب تعليم نوعي ومتميز.



وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعة اللبنانية الدولية بصنعاء تولي الأنشطة العلمية والمختلفة أهمية بالغة بهدف إكساب الطلاب المهارات والمعارف واطلاق الطاقات وتوفير الفرصة للابداع والابتكار وبناء الشخصية القادرة على الخروج إلى سوق العمل بالكفاءة والمهارة المطلوبة.



من جانبها ألقت ممثلة شبكة بريكس كلمة تطرقت خلالها إلى تبني الجامعة لهدف الصحة ضمن مصفوفة أهداف شبكة البريكس للتنمية المستدامة.



كما ألقى الدكتور رياض سيف أستاذ مادة الوراثة في الجامعة محاضرة بعنوان (تطور علم المادة الوراثية والطب الجزيئي) استعرض خلالها مراحل تطور علم المادة الوراثية (Genetics) وصولاً إلى ماهو عليه اليوم والافاق المستقبلية له. مركزا على تطبيقاته في المجالات الطبية المختلفة ومنوها إلى أن هذه التطورات الهائلة في علم الجينات أدت إلى الوصول بالطب إلى مراحل متقدمة من حيث التشخيص والوقاية والعلاج بكفاءة أعلى و بجهد ووقت وكلفة أقل.



كما ألقى الدكتور فيصل الشرماني استاذ مادة البايوتكتنولوجي محاضرة بعنوان (مجالات تطبيق التقانة الحيوية) استعرض خلالها أهمية علم التقانة الحيويه ومجالات تطبيقها في الزارعة والطب والصيدلة والمختبرات الطبية والتغذية.



وفي إختتام الفعالية العلمية تقدم الدكتور كمال جحزر منسق القسم بالشكر والتقدير لجميع الحضور والمشاركين.



وعقب الاختتام قام الدكتور رضا هزيمة والكادر الاكاديمي والاداري بإفتتاح المعرض الطلابي الذي تحدث فيه عدد من طلاب المختبرات الطبية عن مواضيع توعوية في مجال علم الدم وبالاخص أمراض الدم الوراثية وأهمية فحوصات ماقبل الزواج من أجل تفادي مثل تلك الأمراض وكذلك الوقاية من الأمراض المعدية و الفحوصات الجينية ودورها في الاكتشاف المبكر للامراض.



وتحدث الطلاب عن أهمية الفحوصات الدورية الوقائية وكذلك عن أمراض الجهاز المناعي وكيفية تعزيز الجهاز المناعي وعن دور المختبرات الطبية في الطب الشرعي.



شارك في المعرض الطلابي عددا من طلاب التغذية الذين قدموا شرحا عن أهمية الغذاء الصحي للوقاية من أمراض الدم وأمراض المناعة.



بعد ذلك أفتتح الدكتور عبد الله الدهبلي عميد كلية الصيدلة والدكتور كمال جحزر مسؤول قسم المختبر الميداني المصغر الخاص بالفعالية والذي أجريت فيه عددا من تحاليل الدم نفذها عددا من طلاب المختبرات الطبية بالتعاون مع مختبرات العولقي التخصصية.


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP