تقارير ودراسات

  • شارك:

في أحدث تقرير له.. البنك الدولي يحذر من أزمة ديون عالمية جديدة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2020/01/14

 

حذر البنك الدولي من أزمة ديون عالمية جديدة، وحث الحكومات والبنوك المركزية على ادراك أن أسعار الفائدة المنخفضة تاريخيا قد لا تكون كافية لمنع انهيار اقتصادي شامل.
وتوقع البنك الدولي في تقرير حديث له حول "الآفاق الاقتصادية العالمية: بطء النمو وتحديات السياسات" بموقعه الالكتروني أن يشهد الاقتصاد العالمي انتعاشا طفيفا هذا العام، إذا سارت الأمور كلها على ما يرام. مسلطا الضوء على أثنين من التحديات من بينها الديون المتراكمة، وتراجع الانتاجية.
ورجح البنك الدولي تراجع معدل النمو في الاقتصادات المتقدمة إلى 1.4% من 1.6%، وعزا السبب إلى استمرار ضعف النمو في قطاع الصناعات التحويلية.
وأشار الى أنه من المحتمل أن تشهد اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية تسارع وتيرة النمو إلى 4.1% مقارنة بـ 3.5% في العام الماضي.
وقال البنك الدولي إن هذا الانتعاش الضعيف المتوقع قد يتعثَّر بسبب عدد من المخاطر, بما في ذلك التوترات التجارية العالمية، تباطؤ نمو اقتصادات كبرى مثل الصين أو الولايات المتحدة أو منطقة اليورو، تجدد الاضطرابات المالية في اقتصادات الأسواق الصاعدة -كتلك التي شهدتها الأرجنتين وتركيا في 2018- ، تصاعد التوترات الجيوسياسية، أو وقوع سلسلة من الظواهر المناخية العاتية فقد تكون لها جميعا آثار سلبية على النشاط الاقتصادي في أنحاء العالم.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP