اخبار محلية

  • شارك:

ريادة الأعمال في اليمن.. البدايات المتفائلة وتحديات البقاء.


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/12/14

 

ما يحسب لرواد الأعمال في اليمن أنهم ولدوا من رحم المعاناة, خاضوا الصعاب وواجهوا المستحيل وحققوا ولو بعضا من طموحاتهم وآمالهم.


وتعد ريادة الأعمال من العلوم الحديثة, وخاصة في اليمن, فما زالت في بواكيرها, تخطو بخطى واثقة وحذرة في الوقت ذاته؛ واستوعبتها بعض الجامعات, سواء في مقرراتها أو في ندواتها وورش أعمالها.


ويتحدث الدكتور علي الأشول, أستاذ ريادة الأعمال في جامعة العلوم والتكنولوجيا بأن ريادة الأعمال موضوع جديد على المنطقة ككل, وليس على اليمن فقط, ولم يؤلف في هذا المجال سوى كتابين فقط.



معرفا ريادة الأعمال بأنها تعني أن الشباب يسبقون عصرهم, وإذا كانت الموارد قليلة؛ فإن مورد العقل والإبداع لا ينضب؛ فهذه الفكرة, التي بدأت في أوروبا لان معدلات التنمية تباطأت لأنها دول متقدمة ومواردها قلت وآلياتها استنفدت فأصبحت المعدلات عندهم من 1-2 بينما في الصين والهند من 8-10 وبالنسبة للريادة في الدول النامية هي مهمة جدا لتستقطب أكبر عدد من فئات المجتمع وخصوصا من الشباب فالريادة بناء وإدارة مشاريع بشكل إبداعي مبتكر تكون فيها مخاطرة لكنها مخاطرة محسوبة وهي فرص لم تكن ينظر إليها في الظروف العادية لكن من خلال الرياديين هي فرص تقتنص وتساهم في تسريع عملية التنمية الاقتصادية.


مؤكدا أن اليمن بدأت تساهم في نشر ريادة الأعمال من خلال كتاب ريادة الأعمال في الجمهورية اليمنية.. مدخل متكامل (الجزء الأول المدخل النظري), وأيضا من خلال أبحاث وندوات وورش عمل تقيمها العديد من الجامعات اليمنية, سواء الخاصة أو الحكومية.


مشيرا إلى أن مستقبل ريادة الأعمال في اليمن ستكون لها بصماتها الواضحة والمشاركة في نهضة البلاد من خلال الشاب المكافح والمبدع؛ فظروف الحرب والصعوبات التي تمر بها البلاد أوجدت لنا جيلا رياديا يتحدى الظروف ولا يقف مكتوف الأيدي, وأتوقع من حكومة المصالحة بعد الحرب أن عندهم خطة لإعادة الإعمار, وهنا يأتي دور الشباب من خلال ريادة الأعمال؛ فريادة الأعمال ستكون في الطليعة وفي المقدمة, ونحن كأكاديميين وجامعيين مستعدين لأن نكون في الطليعة لدعم ريادة الأعمال.


ويرى الأشول أن ريادة الأعمال هي منظومة متكاملة, ليست الشاب المبدع صاحب الفكرة الريادية, ولا المشروع الريادي؛ بل هي منظومة تبدأ من السياسة الحكومية والتشريعات القانونية والممولين والدعم غير المحدود من كل جوانب المجتمع ومراكز التدريب؛ فكل هذه تمثل منظومة ؛ فبالتالي أنا اعتقد أن الحكومة من خلال توجيهها لكل هذه العناصر تقدر أن توجد واقعا مناسبا لريادة الأعمال وأن تشجع ريادة الأعمال, وبدل أن يكون لدينا رواد أعمال؛ يصبح عندنا مجتمعا رياديا؛ فالشعب اليمني بعد التحديات والظروف التي مر بها أصبح جاهزا لأن يكون مجتمعا رياديا, ولديه استعداد لأن ينطلق, فقط ما تزال الظروف الحالية تمثل له حجر عثرة, ولكن عندما تستقر الأمور سينطلق بقوة.


وناشد الحكومة الحالية أو المقبلة أن تضع خطة واضحة لإدماج ريادة الأعمال في التنمية من أجل التسريع بالنهوض؛ فليس عندنا وقت نضيعه؛ فريادة الأعمال هي بوابة النهوض في الحاضر والمستقبل, ورواد الأعمال سيكونون عمودا من أعمدة هذه الانطلاقة.


إلى ذلك تحدث الدكتور نبيل الشرجبي عميد كلية العلوم الإدارية والإنسانية في جامعة العلوم الحديثة, قائلا بأن ريادة الأعمال يعتبر من التخصصات الحديثة, والفكرة الأساسية في المرحلة القادمة في الجامعة أن ننشئ قسم ريادة الأعمال في كل الأقسام في كليات العلوم الإدارية والإنسانية؛ بحيث يكون لدينا أكثر من 5 أقسام, وتعتبر من الأقسام الرائدة, وهذه هي الفكرة الأساسية, التي بدأت الكثير من الجامعات تبني عليها خططها المستقبلية.


مؤكدا أنه لو اهتم الجميع بقسم ريادة الأعمال في كليات العلوم الإدارية فقط فسيقتصر على هذا القسم , ونريد ان تكون العملية فيها تطوير رأسي وليس تطويرا أفقيا, ولذلك الخطة الجديدة التي سنعتمدها في بعض المقررات قد تحتوي على الكثير من المقررات الدراسية الخاصة بريادة الأعمال.


 متمنيا أن تكون هذه الخطوة كبداية أولية مثمرة من أجل أن نتمكن في المستقبل القريب, بعد وجود رؤية متكاملة من قبل الدولة ومن قبل وزارة التعليم العالي مع الجامعات الأخرى المتخصصة, من عمل هذه الفكرة؛ لأن بعض الجامعات يقتصر عملها على عملية التعليم وإعطاء المعلومات, لكن الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك, يحتاج إلى حاضنات, وإلى حقوق ملكية فكرية, ووجود تشريعات وقوانين؛ وهذا الأمر يتطلب عمل جماعي, ابتداء من رئاسة الدولة وانتهاء بالجامعات الخاصة؛ حتى نخلق بيئة منافسة تحفز كثيرا على تسريع هذا البرنامج؛ للوصول إلى ما نريد أن نصل إليه.


فيما ترى رائدة الأعمال سارة الجبوري, صاحبة مركز كاريزما للتدريب الإعلامي أن ريادة الأعمال و تبني المشاريع؛ هي من أهم الخطوات للنهوض بأي مجتمع؛ ليمتلك اقتصادا قويا يستطيع من خلاله تحسين الوضع المعيشي و المادي للأفراد, و يقلل من نسب البطالة ومعدلات الفقر, التي تضعف البلد؛ كلما تزايدت بسبب الظروف الراهنة.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP