تقارير ودراسات

  • شارك:

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: اتساع كبير في هوامش المخاطر الائتمانية وسط ضبابية المشهد السياسي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/23

 

النهار
عشية الاستقلال وفي ظل غياب أي موعد محدد للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد، وبينما عاودت المصارف اللبنانية فتح أبوابها لزبائنها عملاً بالتوجيهات العامة المؤقتة الصادرة عن جمعية المصارف في لبنان والرامية إلى تحقيق مصلحة العملاء والمصلحة العامة من أجل تجاوز الأوضاع الاستثنائية الراهنة، شهدت الأسواق المالية اللبنانية خلال هذا الأسبوع الذي اقتصر على أربعة أيام عمل استمراراً في التحويلات الصافية لصالح الدولار في سوق القطع، وشحاً بالسيولة بالليرة في سوق النقد، كما واصلت الأسعار في سوق سندات الأوروبوند هبوطها، وفق التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، رغم استمرار التحويلات لصالح الدولار في سوق القطع هذا الأسبوع، إلا أنها جاءت أقل مما كان متوقعاً، في حين وصلت الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان إلى 37.1 مليار دولار في منتصف تشرين الثاني 2019، مراكمة تراجعاً مقداره 2.5 مليار دولار منذ بداية العام الجاري.


وعلى صعيد سوق النقد، بقي معدل الفائدة من يوم إلى يوم عند مستويات قياسية وسط استمرار الشح بالسيولة بالليرة اللبنانية. وفي ما يخص سوق سندات الأوروبوند، واصلت الأسعار مسلكها التنازلي في ظل ضبابية المشهد السياسي واستمرار البيوعات الأجنبية. إذ وصل متوسط المردود المثقل إلى 34.72% مقابل 27.23% في نهاية الأسبوع السابق، كما اتسع هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات بمقدار 437 نقطة أساس إلى 2326 نقطة أساس.
الأسواق
في سوق النقد: ظل معدل الفائدة من يوم إلى يوم مستقراً عند مستويات عالية خلال هذا الأسبوع الذي اقتصر على أربعة أيام نتيجة عطلة عيد الاستقلال، حيث استهل الأسبوع بـ100% وأقفل على 100% يوم الجمعة وسط استمرار الطلب على الدولار في سوق القطع واستمرار الشح في السيولة بالليرة اللبنانية داخل أروقة سوق النقد.
في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الأولية للمناقصات بتاريخ 21 تشرين الثاني 2019، أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الستة أشهر (بمردود 5.85%) وفئة السنتين (بمردود 7.0%) وفئة العشر سنوات (بمردود 10.0%). في موازاة ذلك، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 14 تشرين الثاني 2019 اكتتابات بقيمة 29 مليار ليرة توزعت بين 3 مليار ليرة في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 5.30%) و5 مليار ليرة في فئة السنة (بمردود 6.50%) و21 مليار ليرة في فئة الخمس سنوات (بمردود 8.0%). في المقابل، ظهرت استحقاقات بقيمة 23 مليار ليرة، ما أسفر عن فائض اسمي أسبوعي بنحو 6 مليار ليرة.


 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP