اخبار محلية

  • شارك:

صنعاء/ شركة ناتكو لتقنية المعلومات تختتم الدورة التدريبية . Esri ArcGIS Desktop


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/17

 

اختتمت شركة ناتكو لتقنية المعلومات, إحدى شركات مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه, وشركة Esri بالتعاون مع معهد ابكس للتدريب والاستشارات, الدورة التدريبيه بعنوان . Esri ArcGIS Desktop التي بدأت يوم الثلاثاء المنصرم, لمدة اربعة ايام وهدفت للتعريف بمنتجات الشركة, وأهمية ما تقدمه من برامج أنظمه المعلومات الجغرافية وتطبيقات إدارة قواعد البيانات الجغرافية.



هذا وقد أكد المهندس /جمال قائد عبدالله ،المدير العام لشركة ناتكو لتقنية المعلومات. أن شركة Esri شركة عالمية عريقة، وهي مورد عالمي لبرامج نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وتستهدف شركة Esri في منتجاتها مجالات عديدة نذكر جزء منها ،الزراعة والصناعة والصحة والكهرباء والمياه والصرف الصحي وشركات الاتصالات الخاصة والعامة وشبكة الطرقات وأجهزة الإحصاء والأشغال وتخطيط المدن وهيئة الأراضي ،والأرصاد الجوية ،والمرور، والموانئ البحرية ،والنفط والغاز وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد, وكذلك الشركات المالية مثل البنوك والقطاع الخاص بكافة انواعه، في مجال التسويق والمتابعة وتوسيع ألانشطة في عدة مناطق جغرافية جديدة لغرض زيادة الحصة السوقية.



وتأتي عقد هذه الدورة التدريبية في إطار الشراكة التى بين شركة Esri وشركة ناتكو لتقنية المعلومات المحدودة التي لها أكثر من ثلاثة عقود من الخبرة والتميز،فكان اختيار شركة ناتكو كوكيل حصري لها في اليمن كونها تمتلك كادرا فنيا مؤهلا ذي كفاءة عالية وتمثيلها للوكالات العالمية المختلفة، هذا وقد وأوضحت المهندسة /جوهرة الاديمي مديرة المبيعات وتقديم الخدمات في شركة ناتكو لتقنية المعلومات, أن الدورة تأتي في إطار تدشين مرحلة جديدة للعمل خلال العام 2020م وفق خطة الشركة الإستراتيجية بدءا من نشر ثقافة الوعي في (GIS) لأهميته ومميزاته، فهو يساعد في تخطيط المشاريع الجديدة والتوسعية بالإضافة إلى الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات بفاعلية عالية؛ لغرض اتخاذ أفضل قرار وبفترة زمنية بسيطة ، كما يعمل على دمج المعلومات المكانية والمعلومات الوصفية في قاعدة معلومات واحدة.



المهندس/ هايل عبد الرحمن- أخصائي نظم معلومات جغرافية, مدرب الدورة يشير إلى أن الدورة تعريفية عن خطوات وتركيب بيانات أنظمة المعلومات الجغرافية الخاصة بشركة Esri, التي تعتبر شركة ناتكو لتقنية المعلومات الوكيل الحصري لها في اليمن, ويشارك في الدورة 17 متدربا, من بعض مؤسسات الدولة وبعض من شركات الاتصالات وبعض من المنظمات الدوليه , منوها بأن الهدف من الدورة ،بأنه في خطة 2020م للشركة ستقوم بعملية التوعية والتعريف بأهمية GIS لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات بفائدة هذه الأنظمة في التطوير وعملية إدخال البيانات وأتمتته وكيفية إخراجها عن طريق الخرائط وعمل التحليل المناسب لها.



من جانب آخر يؤكد الدكتور محمد جح جح, من منظمة الأغذية والزراعة العالمية FAO وأحد المتدربين في الدورة, أن نظم المعلومات الجغرافية هي نظام عالمي, وأن الكثير من الجهات على مستوى اليمن تعمل عليه, حيث والبرنامج أصبح يدرس على مستوى الجامعات في المناهج الأساسية, ويكاد لا يوجد جانب من جوانب الحياة لا يستخدم نظم المعلومات الجغرافية.



ولفت إلى أن المتدربين تعرفوا على الكثير من التطبيقات المميزة, معتبرا الدورة هي الأولى التي جمعت القطاع الحكومي والخاص والمنظمات في بوتقة واحدة, متمنيا أن تكون هناك لقاءات ودورات مستقبلية. بدوره يرى زائد المذحجي, مهندس تطوير الأنظمة وتقنية المعلومات, في شركة يمنتراك, أحد المتدربين في الدورة, أن هذه الدورة الخاصة بتطوير الخرائط في اليمن تستهدف المنظمات في تطوير الخرائط والنمو السكاني وآليات التوزيعات للفئات المستهدفة في المناطق؛ لما من شأنه تحسين هذه التوزيعات, وعرض البيانات على الخرائط..



مشيرا إلى أنه بالبرنامج يمكن معرفة الطبقة المستهدفة والمناطق التي تم التوزيع إليها, والمناطق الناقصة, ومعرفة التدرج السكاني, مبينا أن شركة يمنتراك ستستفيد من البرنامج في معرفة الأهداف ونقاط الاهتمام على مستوى الجمهورية ليسهل لها تقديم خدماتها بشكل افضل .



فيما يؤكد المهندس جميل الأصبحي مدير تقنية المعلومات في البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا, أن الدورة كانت رائعة ومتميزة لأنها استخدمت المنهجية المتبعة في شركة Esri حيث تم عرض فيديو يوضح كافة المجالات التي تعمل بها الشركة،



وتم التعرف على كيفية إنشاء الخرائط والتعامل مع البيانات واستعمالاتها وعكسها على الخرائط وبأشكال مختلفة، كما تم التعرف على استخدام الأدوات التحليلية المتوفرة في نظام المعلومات الجغرافية ،ولأن شركة Esri أصبح لها دورا فاعلا في المجال الصحي وللإمكانيات الهائلة لنظام المعلومات الجغرافية، فهي تقوم بتطوير طرق مبتكرة لتسخير تكامل البيانات وقوة التصوير المكاني، فهي تعمل على تحسين جودة الرعاية الصحية ، التي نحن بحاجة لها في المجال الصحي في اليمن وبالخصوص في البرنامج الوطني لمكافحه الملاريا. .



مختتما تصريحه بتقديم الشكر والعرفان لقيادة شركة ناتكو لتقنية المعلومات ومعهد ابكس على كل الجهود التي بذلت من أجل نجاح هذه الدورة, متمنيا أن يتم عقد المزيد من الدورات المتقدمة في GIS . هذا وتم في ختام الدورة توزيع الشهادات على المشاركين من قبل الاخوة /طارق الاصبحبي مدير فرع صنعاء في شركة ناتكو لتقنية المعلومات والاخ /محمد عباد مدير معهد ابكس للتدريب والاستشارات وكذلك الكتب والمجلات الخاصة في ArcGIS من شركة Esri


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP