تقارير ودراسات

  • شارك:

صندوق النقد العربي: غالبية الدول العربية تتبنى تقنيات مالية حديثة .. أهمها الحوسبة السحابية والمحافظ الرقمية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/17

 

 عمان اليوم



أشار تقرير «الاستقرار المالي في الدول العربية 2019» الصادر حديثًا عن صندوق النقد العربي أن غالبية الدول العربية تتبنى تقنيات مالية حديثة، وجاءت الحوسبة السحابية cloud computing والمحافظ الرقمية mobile wallets في مقدمتها.



وأظهرت النتائج التي أجراها الصندوق إلى أن هناك 12 دولة تستخدم تقنية مالية واحدة على الأقل من أصل 14 دولة، وأن العملات المشفرة والعملات الرقمية ونموذج نقل الأصول المالية من التقنيات الجديدة التي لم تطبق بعد في أغلب الدول العربية.



وأشارت غالبية الدول العربية التي شاركت في المسح إلى أن التقنيات الرقمية تخضع للتنظيم أو التنظيم الجزئي من خلال المصارف المركزية أو الهيئات الرقابية في بلدانها، حيث تقوم هذه الدول بتنظيم عمل التقنيات الرقمية بنسبة تصل إلى 86%.



وتعمل بعض الهيئات الرقابية على تنظيم عمل الشركات في جال كانت جزءًا من الخدمات المالية أو إذا كانت الشركات مرخصة من قبلها.



في حين تقوم بعض الدول بتفعيل شراكة بين مصارفها المركزية والسلطات الأخرى.شركات التقنية الماليةوبلغ عدد شركات التقنيات المالية والمرخصة من قبل مصارف الدول العربية المركزية 85 شركة في عام 2018، مقارنة بـ 34 شركة في 2017.



وتوقع التقرير أن تزداد عدد الشركات بشكل كبير في السنوات القادمة بسبب التطورات التي تشهدها الدول العربية من حيث تنظيم رقابة شركات التقنية المالية وإجراءات الترخيص وتأسيس هذه الشركات.



أهمية التحول التقنيوقال التقرير بأن تجاه الحوسبة السحابية لتوظيف هذه التقنية في التطبيقات المالية خطوة لا بد منها. حيث توفر الحوسبة السحابية الأدوات التي تحتاجها الشركات من أجل تطوير التطبيقات وتقديم حلول جديدة للسوق بالسرعة التي يتطلبها زبائن اليوم.



ووفقًا للتقرير، يتبنى مستقبل التقنية المالية بتطورات أكثر من الموجودة حاليًا من خلال تقديم خدمات للمستهلكين لم تكن ممكنة أو متاحة في السابق، موصيًا بإقامة شراكات مع المؤسسات الإقليمية والدولية ومراكز الأبحاث والجامعات ومزودي الخدمات بما يعزز من فرص انتقال المعرفة وتبادل الخبرات وتطوير السياسات المحفزة لنمو صناعة التقنيات المالية والتنافس في تطويرها في المنطقة العربية.



كما أوصى التقرير بضرورة ابتكار تقنيات مالية جديدة لتطوير نطاق الإشراف ومراقبة الأسواق والمؤسسات والأنظمة المالية والمصرفية من قبل المصارف المركزية لتشمل المخاطر المتعلقة بتلك التقنيات الحديثة وتأثيرها على الاستقرار المالي.



استخدام العملات الرقميةوقال التقرير بأن اهتمام البنوك المركزية بإمكانية إصدار العملات الرقمية للبنك المركزي قد تزايد في السنوات الأخيرة، وأنه يتحتم على واضعي السياسات والباحثين أن يفكروا بعمق في جميع المخاطر والجوانب السلبية وأن يكون هناك مواءمة بين الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية لإصدار العملات الرقمية، كما يجب على صانعي السياسات السعي لتشجيع المشاركة في أي نظام جديد للعملات الرقمية وأن يكونوا على دراية بالعقبات التي تحول دون التبني مثل تحديات قابلية الاستخدام أو عدم كفاية وثائق الهوية الحكومية.



وتوقع التقرير أن تلعب العملات الرقمية دورًا مهمًا في المستقبل حيث ينخفض استخدام النقد بشكل كبير، بحيث إذا أصبح استخدام وتوافر النقد داخل بلد ما منخفضًا للغاية أو غير موجود، سواء كان ذلك من خلال السياسة أو تفضيلات المستهلك فيمكن أن تساعد العملات الرقمية للمواطنين.



وحول إيجابياتها، قال التقرير بأن بإمكان العملات الرقمية تحسين قدرة نظام الدفع على مواجهة الهجمات الإلكترونية ، والإخفاقات التشغيلية وأخطاء الأجهزة المتعلقة بتخزين البيانات ومعالجتها بشكل مركزي، وتوفير إمكانية تسديد المدفوعات المحلية وعبر الحدود بشكل أسرع وأرخص، و إمكانية تحسين وظائف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتقليل التهرب الضريبي والفساد والأنشطة غير المشروعة، و القدرة على تحفيز المشاركة في القطاع المصرفي لغير المتعاملين مع البنوك بالإضافة إلى القدرة على توفير بديل لتقنيات المدفوعات الرقمية القطاع الخاص، لمواجهة المخاطر التشغيلية أو السيطرة الاحتكارية ويكون بمثابة بديل وصادر عن جهة حكومية للصرف إذا أصبح نادرا في المستقبل و تقليل الاحتكاكات والتكاليف المرتبطة بالتخزين النقدي الفعلي والنقل والإدارة داخل النظام المصرفي.



وعن سلبياتها، ذكر التقرير بأن العملات الرقبية معرضة لمخاطر الأمن السيبراني وانقطاع التيار الكهربائي، ومخاطر ملحوظة على الاستقرار المالي من تقليل أو إلغاء الوساطة البنكية أو غيرها من القوى، وإمكانية‌ الاستبعاد‌ المالي إذا لم يتم دمج السكان الذي لا يعتمدون العملات الرقمية وتهميشهم بشكل أكبر من أنظمة الدفع الرقمية، إضافة إلى تحديات تكنولوجيا البلوكشين كقابلية التوسع للمعاملات، وتجربة المستخدم، وإدارة المفاتيح، والسرية وسرعة المعاملات.


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP