تقارير ودراسات

  • شارك:

ثورة الفينتك …أقوى شركات التكنولوجيا المالية فى 2019


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/12

 

اموال



شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعاً ملحوظا في معدل إطلاق الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، حيث تضاعف عدد الشركات الناشئة التي انطلقت بين عامي 2013 و2015. ومن المتوقع أن يصل عدد الشركات الناشئة في مجال “فينتك” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 96 شركة خلال عام 2019 و465 شركة بحلول عام 2020. كما أنه من المتوقع أن تقفز الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية من 287 مليون دولار خلال عام 2019 إلى 2.28 مليار دولار بحلول عام 2022.



القطاع فى الشرق الأوسط



وتتصدر الإمارات العربية المتحدة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية -وفقا لبلومبرج إنتليجنس- حيث تستحوذ الإمارات على 67 شركة، تليها تركيا بواقع 44 شركة، ثم الأردن ولبنان إذ يضم كل واحد منها 30 شركة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، تستحوذ الإمارات على 30% من أنشطة فينتك على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتتمتع الإمارات بكونها وجهة مفضلة للعمليات التكنولوجية نظرا لارتفاع درجة الاتصال بين البيانات لديها، ما يجعلها بيئة خصبة للشركات الناشئة في مجال “فينتك”. فوفقا لمؤشر الاتصال العالمي Global Connectivity Index الصادر عن شركة Huawei لعام 2018 تحتل الإمارات المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمرتبة 23 عالمياً. كما يتوافر لديها قاعدة عملاء تتمتع بالذكاء التكنولوجي، ما يجعلها تنفرد بتقديم خدمة استثنائية في جميع الأوقات.



منهجية القائمة القائمة بين أيديكم هى الثانية من نوعها فقد سبق وأعددنا أخرى مشابهة فى ابريل الماضى بالتزامن مع قائمة الشركات الناشئة التى تم إطلاقها من خلال المنتدى الاقتصادى فى البحر الميت والتى ضمت نحو 100 شركة واعدة , وقد قمنا حينها باختيار بعض النماذج التى وردت بها , لكن أسرة التحرير ارتأت أن تركز تحديداً على شركات التكنولوجيا المالية على أن تكون قيمة التمويل هى المعيار الرئيسى فى ترتيب الشركات .



 


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP