تقارير ودراسات

  • شارك:

جمعية الصرافين اليمنيين تحذر أعضاء الجمعية من المضاربة بالعملة عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/07

 

حذرت جمعية الصرافين اليمنيين أعضاءها من المضاربة بالعملة الصعبة عبر مجموعات في وسائط الاتصال "الواتساب والتليجرام".


وبررت الجمعية بأن ذلك يخلق طلبا غير حقيقي, وسوقا سوداء في تجارة العملات الأجنبية, الأمر الذي يعد جزءا من الأسباب, التي تقف وراء تقلبات سعر الصرف؛ بهدف الحصول على فوارق الربح, دون الإدراك لمخاطرها وما يترتب على ذلك من أضرار وآثار اقتصادية فادحة في ظل الأوضاع التي تمر بها بلادنا, ويعد مخالفاً لأحكام القانون النافذ ولقواعد وأصول العمل المصرفي والتجاري ويتنافى مع أخلاقيات مهنة الصرافة.


وطالبت الجمعية أعضائها, في منشور لها عبر قناتها في التيليجرام, بضرورة بالامتناع منعاً باتاً تداول عمليات البيع والشراء عبر وسائط الاتصال, والالتزام بمغادرتها وعدم التعامل المصرفي في نطاقها.


وقالت الجمعية بأنه سيتم الإعلان عن أسماء الصرافين أو التجار المضاربين بالعملة الأجنبية لقطع التعامل معهم ووضعهم في قائمة الحظر وسيتحمل المسئولية المهنية والأخلاقية كل من يخالف تلك الأسس والقواعد المهنية والتجارية.


نص البيان


الإخوة / شبكات التحويل المالية المحلية


الأخوة منشات وشركات الصرافة


بعد التحية والتقدير ،،،،


لوحظ ظهور مؤخراً مجموعات عبر وسائط الاتصال الواتساب والتليجرام للتداول في بيع وشراء العملات الأجنبية تنشئ لأغراض المضاربة ولا ليس لغرض تلبية طلبات واحتياجات تجارية ، فقط وسيلة للمضاربة واثارة الخوف والهلع في السوق المحلي، وتضم وسائط الاتصال الجماعية ( مجموعات الواتساب ) فئة من المضاربين الأمر الذي يخلق طلب غير حقيقي وسوق سوداء في تجارة العملات الأجنبية وتعد جزء من الأسباب التي تقف وراء تقلبات سعر الصرف بهدف الحصول على فوارق الربح دون الإدراك لمخاطرها وما يترتب على ذلك من أضرار وأثار اقتصادية فادحة في ظل الأوضاع التي تمر بها بلادنا .


كذلك الامر الذي يعد مخالفاً لأحكام القانون النافذ ولقواعد واصول العمل المصرفي والتجاري ويتنافى مع اخلاقيات مهنة الصرافة .


وعطفاً على توجيهات سابقة عن البنك المركزي اليمني يتم الامتناع منعاً باتاً تداول عمليات البيع والشراء عبر وسائط الاتصال والالتزام بمغادرتها وعدم التعامل المصرفي في نطاقها .


وسيتم الإعلان عن اسماء الصرافين او التجار المضاربين بالعملة الأجنبية لقطع التعامل معهم ووضعهم في قائمة الحظر .


ويتحمل المسئولية المهنية والأخلاقية كل من يخالف تلك الأسس والقواعد المهنية والتجارية .


والله الموفق


صادر 6 نوفمبر 2019 م


? جمعية الصرافين اليمنيين

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP