مقابلات ومقالات

  • شارك:

دور المشاريع الصغيرة في الحد من البطالة وتحقيق التنمية الاقتصادية


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/05

 

د. عيسى أبو حليقة *
بالرغم من الجهود الإنمائية التي تمت من قبل العديد من الدول النامية إلا أنها ما زالت تعاني من بعض المشكلات الاقتصادية المختلفة ومن أهمها: انخفاض متوسط دخل الفرد، وانخفاض مستوى المعيشة، وزيادة معدلات الفقر والبطالة وزيادة المديونية ومع تعقد هذه المشكلات وتفاقمها تزايد الإحساس بضرورة الاعتماد على الذات، وتعبئة الموارد المحلية وإفساح المجال للقطاع الخاص للقيام بدور أكبر في عمليات التنمية الاقتصادية.


وتعتبر المشاريع الصغيرة من أهم العناصر الرئيسية في تحقيق التنمية الاقتصادية في جميع دول العالم حيث أنها تستحوذ على النسبة الأعلى من بين جميع أنواع المشاريع الاقتصادية على اختلاف أحجامها، وتلعب المشاريع الصغيرة دورًا مهمًا ورئيسيًا في الحد من البطالة والفقر على حد سواء.


وتمثل المشاريع الصغيرة إحدى القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل دول العالم المتقدمة والنامية وكافة المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، والباحثين في ظل التغيرات والتحولات الاقتصادية العالمية، وذلك بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل والتوظيف وجلب الدخل والابتكار والتقدم التكنولوجي علاوة على دورها في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لجميع الدول.
وفي عالمنا المعاصر أصبحت المشاريع الصغيرة محل تركيز واهتمام معظم حكومات الدول النامية نظرًا للدور الكبير الذي تلعبه في زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل إضافة إلى مساهمتها الكبيرة والفاعلة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وزيادة الدخل القومي ودعم الناتج القومي الإجمالي للكثير من الدول.
وهنا تأتي أهمية المشاريع الصغيرة والدور الذي يمكن أن تقوم به على اعتبار أنها تمتاز بالانتشار فهي تشكل 90% تقريبا من المنشآت في العالم وتوظف من 50% - 60% من القوى العاملة في العالم, وبالتالي تعمل على زيادة فرص العمل.. والعمل على حل مشكلة البطالة وزيادة الصادرات والعمل على علاج عجز ميزان المدفوعات.. كما تساهم المشاريع الصغيرة بحوالي46 % من الناتج المحلي العالمي، وتمثل 65%من إجمالي الناتج القومي في أوروبا مقابل45% بالولايات الأمريكية،أما في اليابان فإن 81%من الوظائف هي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكن القول بأن المشاريع الصغيرة تعتبر بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الوطني.
كما تساعد المشاريع الصغيرة على زيادة الناتج القومي والنمو الاقتصادي للدول.. فمعظم الأفراد في الدول النامية يعتمدون بشكل كبير على الوظيفة الشخصية أو المشاريع الصغيرة كمصدر للدخل لهذه الأسباب فإن موضوع المشاريع الصغيرة تتمتع بأهمية كبرى لدى صناع القرار الاقتصادي في الدول المتقدمة والنامية بسبب دورها المحوري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
أثبتت بعض تجارب التنمية الاقتصادية الناجحة أن المشاريع الصغيرة هي المحور الأساسي في توسيع القاعدة الإنتاجية وزيادة الصادرات, وخلق فرص عمل جديدة خاصة في العالم القروي والمناطق النائية فضلاً عن أنها تعمل على تحويل المناطق الريفية إلى مناطق صناعية والعمل على تخفيف عدم التوازن بين الأقاليم المختلفة في الدولة وتحقيق التوزيع العادل للدخل القومي وثروات الدولة.



نقلا عن سبتمبر نت
* أستاذ مساعد- الجامعة اليمنية الأردنية.


 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP