تقارير ودراسات

  • شارك:

دراسة: 260 مليون شجرة قات تستنزف نحو 50 ٪ من المياه الجوفية المستخرجة


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/11/05

 

كتب فؤاد القاضي: اكدت دراسة حديثة ان محصول القات يعتبر أهم المعوقات للسياسة السعرية لأنه في المرتبة الأولى من بين المحاصيل الزراعية التقليدية من حيث الربح، وتزداد زراعة القات بسبب انخفاض تكاليف زراعته، واتساع سوقه، وتعدد أنواعه، وتباين أسعاره، ونظراً لأنه يتميز بالطلب عليه من جميع فئات الدخل، فقد أدى بكثير من المزارعين إلى تحويل مزارعهم إلى زراعة القات نتيجة لما يحققه من عائد كبير.



وقالت الدراسة ان العائد من هذا المحصول يقدر بحوالي (250) ألف ريال للهكتار الواحد، بينما يقدر مردود الموز بحوالي (80) ألف ريال، والعنب حوالي (90) ألف ريال، والخضراوات (50) ألف ريال للهكتار الواحد( ).



بينما في الفترة ( 2000- 2019) ارتفع عائد هذا المحصول بحوالي ثلاثة مليون ريال للهكتار الواحد بينما مردود الموز بحوالي ( 800) الف ريال، والعنب ( 900) الف ريال والخضروات ( 600) الف ريال للهكتار الواحد.



كما أن محصول القات يستولي على استهلاك حوالي (25 %) مما تستهلكه المحاصيل والمنتجات الزراعية الأخرى، وهذه يؤثر بدوره على الموارد المائية. وبينت الدراسة الى انه وعلى الرغم من أن اليمن تعد من أكثر الدول العربية فقراً في الموارد المائية حيث تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل باستمرار نتيجة للضخ المفرط من المياه الجوفية، ومع زيادة النمو السكاني الذي تضاعف منذ العام 1990م من (11- 23) مليون نسمة، ويتوقع أن يتضاعف هذا العدد ثانية إلى (48) مليوناً بحلول العام 2037م، كل ذلك ترتبت عليه زيادة طلب كبيرة على المياه بفعل الزيادة السكانية، والاستهلاك المرتفع للفرد، وكذا اعتماد الزراعة على المياه الجوفية. واوضحت الدراسة الى ان المياه تدفع ثمن زراعة القات، وعلى الرغم من قرب نضوب الموارد المائية في اليمن، يواصل المزارعون استنزاف الاحواض المائية عبر حفر آلاف الابار لري أكثر 260 مليون شجرة قات تستنزف نحو 50 في المئة من المياه الجوفية المستخرجة وقد ازدادت المساحة المزروعة بالقات خلال العقود الاربعة الأخيرة بنحو 23 ضعـفاً، مرتفعة من سبعة آلاف هكتار عام 1970 الى 159 الف هكتار عام 2010، أي ما يساوي 10 في المئة من إجمالي المساحة المزروعة المروية في اليمن بحسب المركز الوطني للإحصاء لعام 2010م.



26 سبتمبر


جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP