اخبار محلية

  • شارك:

صنعاء.. بدء دورة تدريبية للموثقين والأمناء للتصدي لغسل الأموال في قطاع العقارات


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/31

 

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، رئيس وحدة جمع المعلومات المالية بالبنك المركزي، وديع السادة، حرص اللجنة لتصدي لجرائم غسل الأموال في قطاع العقارات و تدريب وتأهيل الموثقين والأمناء وتطوير قدراتهم بما يمكنهم من ذلك .


جاء ذلك في كلمته في افتتاح الدورة التدريبية السادسة للموثقين والأمناء التى بدات امس الثلاثاء بصنعاء و تنظمها اللجنة على مدى ثلاثة أيام لرفد 60 مشاركاً من الموثقين والأمناء العاملين في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء بالمعلومات اللازمة عن مفهوم جرائم غسل الأموال ووسائلها وأساليبها ومراحلها وتجريمها وتكييفها القانوني.


وأوضح السادة إن قطاع العقارات من أهم وأكثر الوسائل والطرق جذباً لغاسلي الأموال وممولي الإرهاب وأحد أهم الملاذات التقليدية لغسل الأموال واحدى خيارات دمج وإخفاء مبالغ هامة متحصّل عليها بطرق غير شرعية كما يعتبر استثمارا ناجحا كونه مدرٌّ لأرباح هامة ومستقرة.


وأشار السادة إلى أن المخاطر الكبيرة المحدقة بقطاع العقارات واستغلال المجرمين من غاسلي الأموال وممولي الإرهاب لهذا القطاع في تمرير عملياتهم غير المشروعة، تتطلب تدريب وتأهيل الموثقين والأمناء لفهم واستيعاب الكيفية التي تتم بها هذه الجرائم ومعرفة وسائلها وأساليبها المختلفة وما تسببه من مخاطر حتى يتمكنوا من التعامل معها والتصدي لها وفقاً للإجراءات التي ينص عليها القانون ولائحته التنفيذية.


وشدد على ضرورة الاستفادة من الدورة وتطبيق مفرداتها في الواقع العملي والامتثال الكامل لتطبيق وتنفيذ قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية والالتزام بتنفيذ تعليمات وزارة العدل وبما يسهم في تعزيز جهود المكافحة لهذه الجرائم.


من جانبه، أشار مدير عام التوثيق بوزارة العدل أحمد القبلاني إلى أهمية تحصين قطاع التوثيق وصيانته من العمليات الاجرامية، وعدم ترك الفرصة للمجرمين للعبث بالاقتصاد الوطني وسلامة المجتمع.


وتطرق إلى جهود التنسيق بين الوزارة واللجنة وكافة الأجهزة المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وبما يسهم في التصدي لهذه الجرائم وصد الأخطار المحدقة بالنظام المالي والمصرفي والاقتصاد الوطني.


وحث المشاركين على الالتزام والمشاركة الفاعلة والاستفادة من برنامج الدورة وتطبيقه في الواقع العملي.


فيما اشار رئيس اللجنة التنظيمية للبرنامج التدريبي باللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب القاضي رشيد المنيفي إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن البرنامج التدريبي الذي تنفذه اللجنة للقطاعات الحكومية والخاصة المعنية بمكافحة هذه الجرائم بهدف تعميق المعرفة وتعزيز الوعي بخطورتها وسبل التصدي لها.


سبأ

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP