بنوك أجنبية

  • شارك:

الفدرالي الأميركي يخفض أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس للمرة الثالثة هذا العام.. والبنوك العربية تتفاعل مع القرار


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/31

 

CNBC عربية
خفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة الأربعاء 30 أكتوبر للمرة الثالثة هذا العام في خطوة تستهدف حماية الاقتصاد الأميركي من تداعيات حرب التجارة العالمية وتفادي الركود، لكنه أشار إلى توقف محتمل في دورة التيسير النقدي.


وفي معرض خفضه سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف بين 1.50 و1.75%، أسقط الفدرالي الأميركي إشارة سابقة في بيان سياسته بأنه "سيتحرك بالنحو الملائم" لصيانة النمو الاقتصادي - وهو ما كان يُعتبر تلميحاً إلى تخفيضات لسعر الفائدة في المستقبل.


وبدلاً من ذلك، قال الفدرالي إنه سوف "يراقب تداعيات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية في معرض تقييم المسار الملائم" لسعر الفائدة المستهدف، في عبارة أقل حسماً.


هذا وأشار رئيس الفدرالي الأميركي، جيروم باول، في المؤتمر الصحفي أن تحقيق مستهدفهم للتضخم عند 2% هو أمر أساسي، وأن الفدرالي لا يفكر في رفع الفائدة في الوقت الحالي، وأضاف أيضاً أن السياسة النقدية الحالية في وضع جيد.


تفاعل البنوك المركزية العربية مع القرار

إلى ذلك تفاعلت البنوك المركزية العربية مع قرار الفدرالي الأميركي بخفض الفائدة بـ 25 نقطة أساس إلى نطاق ما بين 1.75% و 1.5% للمرة الثالثة هذا العام.
وفيما يلي كيف كان التفاعل مع هذا الخفض:


البنك المركزي الكويتي


قرر بنك الكويت المركزي خفض سعر الخصم إلى 2.75% من 3%، وقال المركزي في تغريدة إن هدف القرار "تخفيض كلفة الاقتراض بالدينار الكويتي والإبقاء على هامش مريح لصالح الدينار الكويتي، وتوفير بيئة داعمة للاستثمار".


مصرف البحرين المركزي


خفض مصرف البحرين المركزي جميع أسعار الفائدة الرئيسية لديه 25 نقطة أساس، عقب قرار مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي. وخفض المركزي سعر الفائدة الرئيسي على ودائع أسبوع واحد إلى 2.25%، وعلى ودائع ليلة إلى 2%، وعلى ودائع شهر إلى 2.6%. وقلص سعر الإقراض إلى 4% من 4.25%.


مصرف الإمارات المركزي


خفض مصرف الإمارات المركزي سعر إعادة الشراء لاقتراض السيولة قصيرة الأجل بـ 25 نقطة أساس وخفض أيضاً سعر الفائدة على شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس.


مؤسسة النقد العربي السعودي


قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إنها خفضت أسعار الفائدة الرئيسية عقب قرار الفدرالي الأميركي بخفض الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.


وخفضت ساما سعر إعادة الشراء، المستخدم في إقراضها البنوك، إلى 225 نقطة أساس من 250 نقطة أساس، وسعر إعادة الشراء العكسي، المستخدم في ودائع البنوك التجارية لدى البنك المركزي، بالهامش ذاته إلى 175 نقطة أساس.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP