أخبار الجمعية

  • شارك:

صنعاء.. جمعية البنوك تشارك في تدشين المجموعة الثانية من البرنامج التأهيلي لشهادة أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/30

 

دشن محافظ البنك المركزي اليمني في صنعاء الدكتور رشيد عبود أبو لحوم البرنامج التأهيلي لشهادة أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال المجموعة الثانية, التي ينظمها معهد الدراسات المصرفية بصنعاء, بالتعاون مع جمعية أخصائيي مكافحة غسل الأموال.


وأكد المحافظ في كلمته أن أهمية البرنامج تكمن في كون الشهادة الممنوحة للخريجين دولية؛ وبالتالي ستسقط كثير من الحجج فيما يتعلق بجمعيتي البنوك والصرافين, وأنها ستفتح آفاقاً واسعة أمام البنوك اليمنية لإيجاد مجالات تعاون مع المنظمات الدولية والبنوك المراسلة في الخارج.


مشددا على البنوك أن تهتم بتدريب وتأهيل موظفيها في مجال الامتثال, حيث تم مخاطبة البنوك بضرورة تأهيل مجموعة من المتدربين كي يكونوا وحدات الامتثال في البنوك بما يمكنها من القيام بدورها, مؤكدا حرص البنك المركزي على تطوير قدرات الكوادر المصرفية اليمنية لتلبية متطلبات الامتثال الدولي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب, حيث يدرك الجميع في  البنك المركزي والبنوك حجم المخاطر, التي تتمثل في إدعاءات عدم قيام البنوك اليمنية بالمتطلبات اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .


وأشار المحافظ إلى أن هذه الدورات والبرامج تعطي للبنوك فرصة لتقول للآخرين بأنها عكس ما يدعون وأن لديها خطط وبرامج وتدريب من أجل القيام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال؛ وهذا يدرأ عن البنوك الكثير من المخاطر .


 منوها بأنه تخرج من الدفعة الأولى 16 متدرباً والدفعة الثانية يشارك فيها 19 متدربا منهم ستة من البنك المركزي من قطاع الرقابة ووحدة جمع المعلومات, وأن البنك المركزي يسعى لتدريب 50 متدربا في العام 2019م في هذا المجال. 


وقال أبو لحوم إن الأهم من هذه الدورات هو  أن يعكس المتدربون ما سيتلقونه من معارف في هذه الدورات إلى واقع عملي في إطار البنوك وعكسها في خطط البنوك للعام 2020م, وحث المشاركين على التحصيل المعرفي وتطبيق المعارف التي يتضمنها التدريب في الواقع المهني والتخطيط والتنظيم والتحليل لكي يعرف المتدرب إجراءات ومتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


 لافتا إلى أن العام 2020م سيشهد تدريبا نوعيا لشركات الصرافة الكبرى لتوسيع نطاق الامتثال ومتطلباته بهذه الشركات, وأن ذلك مرتبط بحسن الأداء والتنظيم والسياسات والإجراءات في البنك أو شركة الصرافة.


فيما أشار مدير عام معهد الدراسات المصرفية عبدالغني السماوي، إلى أن شهادة "الكامز" تعد أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب, وأنها تعطي لحاملها صفة المتخصص الملم بكافة جوانب مكافحة غسل الأموال وتزويده بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة للوفاء بالمعايير الدولية في هذا الخصوص.


ولفت إلى أن هذا البرنامج الذي يعقده المعهد للمرة الثانية خلال شهرين يأتي ضمن جهود المعهد لتطوير قدرات كادر القطاع المصرفي اليمني وتحديدا في البرامج ذات الطابع الدولي, وأن تنفيذ هذه الدورة تأتي بعد اعتماد المعهد ضمن شركاء التدريب المعتمدين للجمعية الأمريكية لاختصاصيي مكافحة غسل الأموال ACAMS”الكامز” التي وافقت على انضمام معهد الدراسات المصرفية في اليمن إلى شركاء التدريب المعتمدين للجمعية.


وبين مدير المعهد المصرفي، أن المتدربين سيتلقون العديد من المعارف والمهارات في المواضيع المتعلقة بمخاطر وطرق غسل الأموال وبرامجها والمعايير الدولية لمكافحتها وكيفية إجراء عمليات التحقيق فيها.


وأوضح السماوي أن المعهد نفذ خلال العام الجاري 75 برنامجا تدريبياً في مختلف المجالات المصرفية والمالية والإدارية استفاد منها ألف و520 متدربا.


حضر الافتتاح, وكيل البنك المركزي لقطاع الرقابة عبد الملك الشراعي ونائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال, نبيل المنتصر, والقائم بأعمال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك اليمنية, محمود قائد ناجي, ورئيس جمعية الصرافين اليمنيين الدكتور نبيل الحضاء, وعدد من مدراء البنوك.


نبذة عن شهادة الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال CAMS
شهادة أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال Certified Anti-Money Laundeering Specialist Cams
هي أعلى شهادة مهنية دولية في مجال مكافحة عمليات غسل الأموال ومكافحة الإرهاب؛ حيث تعطي لحامليها صفة المتخصص الملم بكافة جوانب مكافحة غسل الأموال وتزوده بالاستراتيجيات والممارسات اللازمة للوفاء بالمعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوفر له الأدوات اللازمة؛ لتطوير مهاراته وخبراته المهنية وتؤهله للعمل في مجموعة واسعة من القطاعات المهنية المختلفة, التي تحتاج إلى “مسئولي التزام” مثل المصارف والجهات المالية.
وتم تصميم برنامج مراجعة الشهادة المهنية” الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال” بشكل أساسي للمهنيين الاخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال بالولايات المتحدة الامريكية .
ويعزز هذا البرنامج الاستراتيجي تطور المسار الوظيفي عن طريق تعزيز الثقة في التعامل مع التحديات الخاصة بمجال مكافحة غسل الأموال.
المستهدفون من هذا البرنامج التدريبي
المهنيون العاملون في مجال مكافحة غسل الأموال والراغبون في الحصول على شهادة الـ “كامز” وكافة الموظفين العاملين في البنوك والمؤسسات المالية وموظفو ومديرو الالتزام وموظفو الإدارات الضبطية والرقابية.
المحاور العلمية للبرنامج التدريبي
يقدم المعهد برنامج التاهيل لشهادة اخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال باللغة العربية باستخدام المحتوى العلمي المعتمد من جمعية الاخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال أمريكا وفقا لاحدث التغييرات المعتمدة.
1- مخاطر وطرق غسل الأموال.
2- المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال.
3- برامج مكافحة غسل الأموال.
4- إجراء ودعم عملية التحقيق.
الجهة المانحة للشهادة
جمعية الاخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال بالولايات المتحدة الامريكية, وهي الجهة الرائدة عالميا من حيث القدرة على تأهيل وتدريب الأفراد ذوي الكفاءة في مجال مكافحة غسل الاموال للحصول على شهادة “الأخصائي المعتمد في مكافحة غسل الأموال” وهي أرفع شهادة في هذا المجال.


 
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP