مصطلحات

  • شارك:

مصطلحات اقتصادية: الناتجان المحلي والقومي


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/18

 

الناتج المحلي الاجمالي هو القيمة التى تحصل عليها الدولة مقابل ما تنتجه محليآ واما عن الناتج القومي الاجمالي فهو القيمة التى تحصل عليها نتيجة للأموال المحلية حتى ولو كانت مستثمرة خارجها .


إجمالي الناتج المحلي (GDP)


عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة. غالبًا ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرًا لمستوى المعيشة في الدولة.[2] ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياسًا لدخل الفرد. وبموجب النظرية الاقتصادية، يساوي إجمالي الناتج المحلي للفرد تمامًا إجمالي الدخل المحلي (GDI) للفرد. ويتعلق إجمالي الناتج المحلي بالحسابات القومية، وهي مادة فيالاقتصاد الكلي. ويجب ألا يتم الخلط بين إجمالي الناتج المحلي وإجمالي الناتج القومي (GNP) الذي يخصص الإنتاج حسب الملكية.


الناتج القومي الاجمالي:


قيمة السلع والخدمات في الاقتصاد القومي في فتره زمنية معينه او فتره مالية معينه، والسلع والخدمات هنا التي ينتجها أيادي وطنيه داخل حدود الوطن او خارج حدود الوطن ولكن عوائد عوامل الانتاج وطنيه.



الناتج المحلي الاجمالي:


قيمة السلع والخدمات في الاقتصاد القومي في فتره زمنية معينه او فتره مالية معينه، والسلع و الخدمات هنا التي تنتجها الدولة داخل اقليمها وحدودها بأيادي وطنيه او اجنبيه ولكنها داخل حدود الدولة.


 

بيت التمويل الكويتي
جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP