اخبار محلية

  • شارك:

الجراد قد يتسبب في كارثة غذائية كبيرة.. السهل التهامي في خطر


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/08

 

تكاثر الجراد من جديد في السهل التهامي قد يتسبب في كارثة كبيرة للبلاد في ظل توفر البيئة المناسبة والحاضنة له, نتيجة هطول الأمطار, حيث حذر مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي في اليمن من خطورة تفاقم مشكلة انتشار آفة الجراد الصحراوي في مناطق السهل التهامي نتيجة استمرار هطول الأمطار وتوفر بيئة مناسبة لظهور الجراد وتكاثره.


وأوضح مدير عام وقاية النباتات في وزارة الزراعة, بحكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء, المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجراد الصحراوي بمناطق السهل التهامي تزداد خطورته على المزروعات يوما بعد آخر نتيجة ظهور أطوار متعددة من الجراد بعضها ناتج عن بيوض الأسراب التي وصلت وانتقلت من مناطق التكاثر الصيفية في الموسم الزراعي الماضي ووضعت البيض في مناطق السهل التهامي، فضلا عن وصول بعض الأسراب من إحدى دول الجوار.


وأشار إلى أن فرق المكافحة الميدانية التابعة لإدارة وقاية النباتات تنفذ حاليا بدعم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” أعمال مسح ومكافحة للجراد بمناطق السهل التهامي وتقوم برفد مركز الجراد بالتقارير اليومية والمعلومات المتعلقة بوضع الجراد بشكل عام بما يساعد على اتخاذ التدابير لمواجهة آفة الجراد الصحراوي.


ولفت إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات خاصة بمراقبة ومتابعة وضع الجراد أولا بأول ومتابعة أعمال المكافحة الميدانية وتلقي بلاغات المزارعين عن بؤر الاصابة ومواقع تواجد الافة.


وأفاد أن المعطيات تشير إلى أن الجراد في السهل التهامي يشمل حشرات جراد ناضجة مكتملة النمو بدأت بالطيران وتشكيل أسراب وبعضه بدأ بالتزاوج ووضع البيوض، ما يؤكد خطورة وضع الجراد وتهديداته على مصادر الأمن الغذائي في تهامة.


واعتبر المهندس المتوكل تواجد النحالين بمناطق انتشار الجراد في السهل التهامي أحد أبرز المعوقات أمام فرق المكافحة الميدانية للجراد .. مناشدا السلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة والجهات المعنية معالجة الإشكاليات التي تواجه جهود المكافحة الميدانية والعمل على نقل خلايا النحل إلى المواقع والأودية الخالية من الجراد لتتمكن الفرق من تنفيذ أعمال الرش ومكافحة حشرات الجراد.


وذكر أن الجراد الصحراوي من الآفات الخطيرة التي تهدد المحاصيل الزراعية ومصادر الأمن الغذائي .. مبديا مخاوفه من تفاقم المشكلة واتساع رقعتها وتكوًن أسراب الجراد.


وقال “نحن نقوم حاليا بمكافحة الجراد بالإمكانيات المتاحة لدينا، لكن في حال خروج الوضع عن السيطرة وتشكل الأسراب خاصة إذا استمر هطول الأمطار على مناطق السهل التهامي، ستشكل تلك الأسراب خطرا على المحاصيل الزراعية، وستكون بؤرة لانطلاقها وانتقالها إلى دول الجوار والمنطقة الإقليمية “.


ودعا إلى تكاتف الجهود الرسمية والشعبية والجهات والمنظمات المعنية بالأمن الغذائي إلى التدخل العاجل ومساعدة جهود مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي، بهدف السيطرة على وضع الجراد في السهل التهامي وإيقاف خطره، باعتبار تهامة سلة الغذاء لليمن لتميزها بزراعة مختلف محاصيل الحبوب الغذائية والأعلاف والفواكه والخضروات المختلفة.


وشهد اليمن منذ مطلع العام الجاري موجة جراد صحراوي بمناطق التكاثر الصيفية وكذا مناطق المرتفعات الجبلية والأودية الزراعية وبعض السهول الساحلية، مسببة خسائر اقتصادية كبيرة في الثمار والزروع، أغلبها في الحمضيات ومحاصيل الحبوب الغذائية.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP