اخبار محلية

  • شارك:

اختتام أعمال الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الامتثال


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/06

 

وطنية - اختتمت اليوم أعمال "الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية"، والذي نظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة.


وكرم الاتحاد المدير التنفيذي للامتثال لدى هيئة التحقيق الخاصة طارق زهران، الذي بدوره شكر الاتحاد وامينه العام وسام فتوح على التكريم، معتبرا أنه "تقدير لعمل هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان".


وأشار في كلمة الى أن "التحدي الراهن وضعت الاسس لمعالجة ذيوله. وبالنسبة الى هيئة التحقيق الخاصة، التحدي المقبل مرتبط بالدورة الجديدة لعملية التقييم التي تخضع لها حاليا جميع الدول من قبل مجموعة العمل المالي (FATF) والمجموعات الإقليمية المنبثقة منها، ومنها المينافاتف (MENAFATF)، بغية تحديد مدى امتثال انظمة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في البلدان بالتوصيات والمعايير الدولية".


وذكر بأن "عملية تقييم نظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب اللبناني تبدأ من منتصف العام 2020، والزيارة الميدانية لفريق المقيمين ستتم في العام 2021. ولن يقتصر هذا التقييم على عمل المصرف المركزي، والقطاع المصرفي، او على عمل هيئة التحقيق الخاصة، بل سيشمل فعالية نظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب المعتمد في الدولة ككل (تحقيقات الاجهزة، الاحكام قضائية، المصادرات لمصلحة الدولة..) إضافة الى جهات القطاع الخاص المحددة في القانون".


وقال: "بكل بساطة، اذا اعتبرنا ان جريمتي الفساد والتهرب الضريبي هما من الجرائم المرتفعة المخاطر في لبنان، فسيتم تقييم عدد احكام تبييض الاموال المرتبطة بهذه الجرائم والصادرة عن السلطات القضائية والمصادرات لمصلحة الدولة بهذا الخصوص، وذلك لتقييم فعالية ام عدم فعالية نظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب اللبناني".


وكان حضر الملتقى أكثر من مئة مشارك من أكثر من عشر دول عربية، وحاضر فيه نخبة من الخبراء المحليين والدوليين.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP