تقارير ودراسات

  • شارك:

اتحاد المصارف العربية يفتتح ملتقى غسل الأموال وتمويل الإرهاب


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2019/10/05

 

(الديار)
افتتح اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الامتثال لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية، الذي يستمر ليومين في فندق فينيسيا، حضره النائب ياسين جابر، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك الاعتماد اللبناني جوزف طربيه، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية وخبراء ورؤساء ومدراء الامتثال في المصارف العربية والاجنبية.


وفي المناسبة، القى طربيه كلمة قال فيها: «لقد أولى إتحاد المصارف العربية موضوع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أهمية بالغة، حيث خصص حيزا مهما من نشاطاته عن هذه الآفة الخطيرة، وقام في إطار التعاون القائم بينه وبين المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بهذا المجال، بعقد المنتديات والمؤتمرات والملتقيات، وآخرها الملتقى السنوي بدورته التاسعة الذي نفتتح أعماله اليوم».


وقال: «من المهم أن يبحث هذا الملتقى في المستجدات في مجال الرقابة على المصارف وفق ما تتضمنه معايير مجموعة العمل المالي وخصوصا لجهة:


1- المنهج المبني على المخاطر، وأثره في عملية الرقابة.


2- التعاون والتنسيق الدولي والمحلي بين الجهات المختصة.


3- صلاحيات الجهات الرقابية.وكذلك لا بد من البحث في التحديات التي تواجه الدول في توجهها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتي تتمثل بالإلتزام بالمعايير الدولية الجديدة، وإعتماد التوصيات الأربعين وتطبيقها على المنهج الجديد، وهو المنهج المبني على المخاطر، والذي يعتمد بشكل كلي على عملية التقييم الوطني للمخاطر، كما أن هناك تحديا آخر يتمثل في إثبات فاعلية نظم المكافحة وتحديد نقاط الضعف المتعلقة بالنظم».


وأعلن طربيه «اننا في إتحاد المصارف العربية نسعى منذ سنوات لتحقيق تعاون دولي فاعل في مجال كشف ومكافحة وضبط حالات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بإعتبارها جرائم أصبحت ذات صبغة دولية عابرة للمجتمعات والدول، وأنشأنا لهذه الغاية منصة حوار بين البنوك العربية والبنوك الدولية، حيث عقدنا عدة مؤتمرات في مجلس الإحتياطي الفدرالي والخزانة الأميركية، والكونغرس الأميركي وموعدنا بعد أقل من أسبوعين لعقد مؤتمر مشترك يوم 15 تشرين الاول مع البنك الفدرالي الأميركي بدعم من وزارة الخزانة الأميركية في نيويورك، كما عقدنا عدة مؤتمرات في مقر منظمة التعاون والتنمية في باريس الــ«ـ OECD»، وكان آخرها يوم 5 سبتمبر الفائت بالإشتراك مع الـ« OECD » وبالتعاون مع منظمة العمل المالي « FATF»، ونهدف من هذه المؤتمرات الدولية التي سيشارك فيها معظم مصارفنا العربية، إلى تطوير تحالفات إستراتيجية في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


جابربدوره، نوه النائب جابر «بالملتقى وبرنامجه الذي يعطي فكرة ليس فقط للنظر في حاضرنا، بل ايضا النظرة المستقبلية في موضوع مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب. اي كيفية استعمال الذكاء الاصطناعي في ادارة مخاطر الجرائم المالية والارشادات المتعلقة بالنهج القائم على المخاطر للاصول الافتراضية ومقدمي خدمات الاصول الافتراضية».


واعلن «ان لبنان انجز كل التشريعات وهو اليوم على اللوائح البيضاء، وعمليا يستطيع ان يكون عضوا في النادي الدولي لمكافحة هذا الموضوع».وضم جابر صوته لصوت طربيه في موضوع تطبيق القانون، متمنيا «ان يكون هناك ما يكفي من تشريعات وغرامات»، مشددا على «ضرورة العمل على تجنب الضرر الجماعي، واعطى مثالا على ذلك قضية «بنك الجمال»، لافتا الى تضرر 89000 مودع في المصرف وهم ابرياء».


من جهته،القى المدير التنفيذي - رئيس وحدة الامتثال لدى هيئة التحقيق الخاصة - لبنان طارق زهران كلمة الامين العام عبد الحفيظ منصور كلمة، تناول فيها «التحديات الراهنة والقادمة في مجال عملنا».


واشار إلى أن عملية تقييم نظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب اللبناني تبدأ من منتصف العام 2020، والزيارة الميدانية لفريق المقيمين ستتم في العام 2021. وهذا التقييم لا يشمل جهة واحدة فقط، (مصرف لبنان، هيئة التحقيق الخاصة، الجهات الرقابية والمصارف)، بل هو كما اشرت تقييم لنظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب المعمول به في الدولة ككل، اي انه سيشمل مدى فعالية عمل كافة الجهات المعنية في الدولة من اجهزة إنفاذ القانون، وسلطات قضائية إضافة الى جهات القطاع الخاص المحددة في القانون».


وأعلن ان «التقويم القادم، كما في كل الدول، لن يقتصر على عمل المصرف المركزي، والقطاع المصرفي او على عمل وحدات الاخبار المالي كهيئة التحقيق الخاصة، بل سيشمل فاعلية نظام مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب المعتمد في الدولة ككل (تحقيقات الاجهزة، الاحكام قضائية، المصادرات لمصلحة الدولة..).

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP